مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بوتين: بحثت مع الرئيس الصيني اقتراح بوقف لإطلاق النار في أوكرانيا

نشر
بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه لا يوجد حاليا خطط للسيطرة على مدينة خاركيف الأوكرانية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة “سكاي نيوز عربية”.

تصريحات عاجلة من بوتين:

وأوضح بوتين، :"لم نرفض بتاتًا إجراء محادثات بشأن أوكرانيا"، مؤكدًا أن القوات الروسية تتحرك قرب خاركيف وفق الخطط الموضوعة.

وشدد بوتين، على أن كييف هي المسؤولة عن الهجوم على خاركيف، متابعًا: “نعمل على إنشاء مناطق عازلة في منطقة العمليات الخاصة في أوكرانيا”.

ونوه بوتين، بأنه بحث مع الرئيس الصيني اقتراح الرئيس الفرنسي بوقف لإطلاق النار في أوكرانيا بمناسبة الألعاب الأولمبية.

وكان أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أحد أهداف روسيا الآن هو البنية التحتية للغاز في غرب أوكرانيا.

وأوضح الرئيس الأوكراني خلال مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، أن نجاح روسيا هناك من شأنه أن يضع أمن الطاقة في أوروبا بالكامل تحت التهديد، بحسب ما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

وأبلغ الرئيس الأوكراني توسك أيضًا برحلته إلى خاركيف والوضع هناك على وجه الخصوص، حول حاجة أوكرانيا الملحة للدفاع الجوي لحماية خاركيف ومناطق أخرى.

يذكر أن بولندا قدمت لأوكرانيا مساعدات عسكرية تبلغ قيمتها ما يقرب من 4 مليارات دولار، منذ بدء الحرب الأوكرانية الروسية.

أوكرانيا: قوات الدفاع الجنوبية تصد 30 هجوماً روسيا خلال 24 ساعة‎

أعلنت قوات الدفاع الجنوبية بالجيش الأوكراني، اليوم الخميس، أن المدافعين الأوكرانيين صدوا في منطقة العمليات الجنوبية 7 هجمات للروس على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو و23 هجوما في قطاع أوريخيف.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية الرسمية عن بيان صدر عن قوات الدفاع الجنوبية قولها "في قطاع أوريكيف نفذ الروس 23 هجوما منها 19 في منطقة ستارومايورسكي و4 في منطقة روبوتاين، كما نفذوا 7 هجمات فاشلة وتكبدوا خسائر جعلتهم يتراجعون إلى مواقعهم الأولى".

وأضاف البيان أن 76 طائرة استطلاع معادية شوهدت خلال اليوم الماضي تحلق فوق منطقة العمليات، في حين زادت حدة الأعمال العدائية في قطاع خاركيف، حيث صد المدافعون الأوكرانيون 10 هجمات للروس في محيط سلوبوزانسكي وفوفشانسك وستاريتسيا وليبتسي.