مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سفير بكين في القاهرة: مصر والصين تمران بالعصر الذهبي للعلاقات بينهما

نشر
مصر والصين
مصر والصين

قال السفير الصيني بالقاهرة، لياو ليتشيانج، إن مصر والصين تمران بالعصر الذهبي للعلاقات بينهما، بعد مرور عقد على رفعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في كافة المجالات.

مصر والصين

وأضاف في ندوة عقدت ظهر اليوم الثلاثاء، تحت عنوان "المستقبل المشترك والسير بالتوافق" للاحتفال بالذكرى العاشرة لرفع مستوى الشراكة مع مصر والذكرى العشرين لتأسيس منتدى التعاون الصيني العربي، أن الرئيسين عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج عكفا على دعم ودفع العلاقات الثنائية قدما وتعزيز التعاون على كافة الأصعدة سواء الاقتصادية أو السياسية أو الثقافية أو التكنولوجية، وغيرها من المجالات.

وأشار إلى أن الرئيسين التقيا 11 مرة وتبادلا دائما الاتصالات مما فتح عصرا ذهبيا أوصلها إلى أفضل مراحلها عبر التاريخ، وقال إن حجم التبادل التجاري في بداية العلاقات الدبلوماسية قبل 67 عاما، كان متواضعا لكنه وصل الآن إلى أكثر من 20 مليار دولار، حيث أصبحت بكين الشريك التجاري الأكبر القاهرة منذ عام 2012 وحتى الآن.


وقدم السفير الصيني نماذج عديدة للتعاون الكبير بين مصر والصين مثل تشييد الشركات الصينية لأطول برج أيقونى في إفريقيا في العاصمة الإدارية وإنشاء مصنع الألياف الزجاجية والذي يجعل مصر ثالث أكبر منتج للفايبر جلاس في العالم.
ولفت إلي التعاون كذلك في مجال الأقمار الصناعية لتصبح مصر الأولي إفريقيا في هذا الشأن، وكذلك في مجال الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي والتنمية الخضراء.

وأشار إلى أن التعاون امتد كذلك إلى المشهد الثقافي لتعزيز العلاقات بين الشعبين والتقارب بينهما، لافتا إلى إدراج اللغة الصينية في المناهج المصرية. وقال إن هناك حوالي 30 جامعة مصرية لديها قسم لتدريس اللغة الصينية وكذلك حوالي 20 مدرسة، فضلا عن معاهد كونفوشيوس ومؤسسات تعليم اللغة الصينية في مصر، لافتا إلى حضوره مؤخرا لفعالية إعلان الفائز في مسابقة "جسر اللغة الصينية" لطلاب الجامعات المصرية معربا عن سعادته بمستوى الطلاب.


وقال إن التعاون بين البلدين في أفضل مراحله لافتا إلى حضوره 3 فعاليات بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وهي افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية وافتتاح المجمع الصناعي وافتتاح مجمع الصوامع لتخزين الغلال، مشيدا بالخطة التنموية التى تتبناها القيادة المصرية.