رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمير قطر ورئيس الوزراء الكندي يبحثان مستجدات الأوضاع في غزة

نشر
أمير قطر، الشيخ تميم
أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال اتصال هاتفي الأربعاء، مع رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، إضافة إلى عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن الجانبين استعرضا خلال الاتصال، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تطويرها.

قطر تدين قصف بلدية رفح وندعو لتحرك دولي يحول دون الاجتياح

كما دانت قطر بأشد العبارات، قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي الذي استهدف بلدية رفح، واجتياحها المعبر البري والتهديد بتهجير المواطنين من مراكز الإيواء والسكن، داعية لتحرك دولي عاجل يحول دون اجتياح المدينة وارتكاب جريمة إبادة جماعية، وتوفير الحماية التامة للمدنيين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وحذرت وزارة خارجية قطر، في بيان اليوم الأربعاء، من أن إجبار المدنيين على النزوح القسري من المدينة، التي أصبحت ملاذا أخيرا لمئات الآلاف من النازحين داخل قطاع غزة، يمثل انتهاكا خطيرا للقوانين الدولية، ومن شأنه أن يضاعف الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع المحاصر.

وجددت خارجية قطر، التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

حذر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ورئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانى، من أى هجوم على رفح جنوبى قطاع غزة، مطالبين بوقف فوري ودائم لإطلاق النار.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الصفدي من الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وذلك في إطار التنسيق العربي المشترك إزاء تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وفي سياق اخر؛ كشفت صحيفة "القبس" الكويتية، الجمعة عن  تفاصيل جديدة في قضية مداهمة أكبر مصنع مخدرات في تاريخ الكويت، والذي عثر بداخله على حوالي 15 مليون حبة لاريكا (أحد بدائل الترامادول) وأكثر من نصف طن من بودرة خام لاريكا ومعدات خاصة لكبس الأقراص.
وفي محاول للتنديد وطرد المحتل الإسرائيلي الغاشم، أظهرت المقاومة الفلسطينية براعته وكفاءته من خلال اختراق الخط الحدودي وصولًا إلى عدد من المستوطنات الإسرائيلية وأسر عدد من قوات الاحتلال وهو ما أسقط كبرياء إسرائيل.