رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا.. زوجة زيلينسكي تُواجه حملة انتقادات واسعة بعد منشور لها عن الكهرباء

نشر
 يلينا زيلينسكايا
يلينا زيلينسكايا و زيلينسكي

أثارت «يلينا زيلينسكايا» زوجة الرئيس الأوكراني «زيلينسكي»، انتقادات وغضب مُستخدمي منصة «إكس» في منشور تحدثت فيه عن مخاوفها من انقطاع التيار الكهربائي بسبب الضربات الروسية، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس.

وادعت زيلينسكايا في منشورها أن الجيش الروسي يهاجم البنى التحتية الأوكرانية وتحديدا بنى الطاقة عمدا باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة.

فرد أحد مستخدمي منصة إكس على منشورها قائلا: "شكرا لشيطانك على هذه الخدمات، فلولاه لما هوجمنا من الأساس".

وكتب أخر: "هذه البداية وحسب".

وعلق آخر: "لماذا لم تمنعي رجلا غبيا ومتواضع الذكاء من المشاركة في مغامرة كولومويسك؟؟؟ لماذا وافقت؟!".

وأضاف مستخدم آخر: "لقد بذلتم جهدكم لضمان أن تدخل أوكرانيا في حالة حرب".

وصرح آخر: "أنتم تكذبون باستمرار وتتهمون روسيا بالعدوان رغم  أن رفض اتفاقيات مينسك للسلام كان بمبادرة من الجانب الأوكراني، وما هو رفض اتفاقيات السلام؟ لذلك فرضت الحكومة الأوكرانية الحرب".

الهجوم الإرهابي الأوكراني على جسر القرم

بعد الهجوم الإرهابي الأوكراني على جسر القرم في أكتوبر 2022، بدأ الجيش الروسي بشن هجمات مستهدفا البنية التحتية للقوات الأوكرانية وكذلك مرافق الطاقة. ومنذ ذلك الحين، يتم التنبيه بخطر الغارات الجوية يوميا في مختلف المناطق الأوكرانية.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية مرارا توجيه ضربة صاروخية واسعة ودقيقة استهدفت المحطات الكهروحرارية ومواقع الوقود والطاقة الأوكرانية، بعد تهديد كييف بضرب بنى صناعة النفط والغاز في روسيا.

أوكرانيا.. اعتقال مسؤول أمني للاشتباه بتسريبه معلومات سرية عن زيلينسكي

اعتقل «جهاز الأمن الأوكراني»، مسؤولًا أمنيًا رفيعًا للاشتباه بجمعه معلومات سرية، بما في ذلك عن الرئيس «فلاديمير زيلينسكي» وتسريبها لاستخبارات أجنبية، حسبما أفادت صحيفة «سترانا» الأوكرانية، الثلاثاء.

وتم اعتقال مدير أحد الأقسام في إدارة الحراسة الحكومية، العقيد أندريه غوك، إضافة إلى موظف آخر في الإدارة، يتهم بمساعدة غوك، وفقًا لما ذكرته الصحيفة الأوكرانية.

معلومات سرية

ويشتبه المسؤول الأمني بالخيانة العظمى، حيث يعتقد أنه كان يجمع معلومات سرية عن الأشخاص تحت الحراسة، بمن فيهم الرئيس زيلينسكي، وتسريبها لاستخبارات أجنبية.

ووصفت وسائل الإعلام الأوكرانية أندريه غوك بأنه "مقرب" من رئيس إدارة الحراسة الحكومية سيرغي رود، الذي تعلم معه في أكاديمية حرس الحدود وكان يريد أن يعين غوك نائبا له، حسب تقرير لصحيفة "سترانا".

 

يُشار إلى أن إدارة الحراسة الحكومية تتولى مهام حراسة كبار المسؤولين في أوكرانيا، وهي تعتبر هيئة مستقلة عن الهيئات الأمنية الأخرى، وخاضعة للرئيس الأوكراني بشكل مباشر.

وفي منتصف أبريل الماضي كان زيلينسكي قد أقال نائب رئيس إدارة الحراسة الحكومية تاراس غريبينيكوف.

أوكرانيا.. زيلينسكي يُقيل رئيس قسم الأمن السيبراني في هيئة الأمن

وقّع الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، مرسومًا يقضي بإقالة رئيس قسم الأمن السيبراني في هيئة الأمن الأوكراني «إيليا فيتيوك»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الخميس.