رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا.. اعتقال مسؤول أمني للاشتباه بتسريبه معلومات سرية عن زيلينسكي

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

اعتقل «جهاز الأمن الأوكراني»، مسؤولًا أمنيًا رفيعًا للاشتباه بجمعه معلومات سرية، بما في ذلك عن الرئيس «فلاديمير زيلينسكي» وتسريبها لاستخبارات أجنبية، حسبما أفادت صحيفة «سترانا» الأوكرانية، اليوم الثلاثاء.

وتم اعتقال مدير أحد الأقسام في إدارة الحراسة الحكومية، العقيد أندريه غوك، إضافة إلى موظف آخر في الإدارة، يتهم بمساعدة غوك، وفقًا لما ذكرته الصحيفة الأوكرانية.

معلومات سرية

ويشتبه المسؤول الأمني بالخيانة العظمى، حيث يعتقد أنه كان يجمع معلومات سرية عن الأشخاص تحت الحراسة، بمن فيهم الرئيس زيلينسكي، وتسريبها لاستخبارات أجنبية.

ووصفت وسائل الإعلام الأوكرانية أندريه غوك بأنه "مقرب" من رئيس إدارة الحراسة الحكومية سيرغي رود، الذي تعلم معه في أكاديمية حرس الحدود وكان يريد أن يعين غوك نائبا له، حسب تقرير لصحيفة "سترانا".

يُشار إلى أن إدارة الحراسة الحكومية تتولى مهام حراسة كبار المسؤولين في أوكرانيا، وهي تعتبر هيئة مستقلة عن الهيئات الأمنية الأخرى، وخاضعة للرئيس الأوكراني بشكل مباشر.

وفي منتصف أبريل الماضي كان زيلينسكي قد أقال نائب رئيس إدارة الحراسة الحكومية تاراس غريبينيكوف.

أوكرانيا.. زيلينسكي يُقيل رئيس قسم الأمن السيبراني في هيئة الأمن

وقّع الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، مرسومًا يقضي بإقالة رئيس قسم الأمن السيبراني في هيئة الأمن الأوكراني «إيليا فيتيوك»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الخميس.

ونشر مرسوم إقالة فيتيوك يوم الأربعاء على الموقع الإلكتروني لمكتب الرئاسة الأوكرانية، ولم يُنشر بعد مرسوم تعيين رئيس جديد للقسم.

ألكسندر ياكوفيتس

وفي 26 أبريل الماضي، أقال زيلينسكي أيضا قائد قوات الدعم في القوات المسلحة الأوكرانية ألكسندر ياكوفيتس بعد أقل من شهرين مضيا على تعيينه في هذا المنصب.

وفي سلسلة التخبط قام زيلينسكي قبل ذلك بإقالة القائد السابق لقوات دعم القوات المسلحة الأوكرانية دميتري غيريغا، وفي 8 فبراير الماضي أقال فاليري زالوجني من قيادة القوات المسلحة الأوكرانية.

كما قام بطرد عدد من المستشارين والمساعدين من بينهم المستشارة "مفوضة الرئيس الأوكراني لضمان حقوق المدافعين عن أوكرانيا" ألينا فيربيتسكايا، و"مفوضة الرئيس الأوكراني للأنشطة التطوعية" ناتاليا بوشكاريوفا.

أوكرانيا.. زيلينسكي يُقيل مسؤولًا صدم 4 أشخاص بسيارته بالقُرب من كييف

أقال الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، من منصب رئيس إدارة منطقة مدينة بروفاري، فلاديمير مايبوزينكو، الذي صدم أربعة أشخاص، وهو في حالة سكر، عند معبر للمشاة بالقُرب من كييف، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأحد.