رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف.. أكبر 5 دول استقبالا لـ"تحويلات المغتربين" النقدية

نشر
الأمصار

- زادت تحويلات المغتربين الدولية بنسبة 650% في الفترة من عام 2000 إلى عام 2022 مرتفعة من 128 مليار دولار إلى 831 مليار دولار.

- أرسل المهاجرون 647 ملياراً إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

- الولايات المتحدة أكبر مصدر للتحويلات.

- البلدان الخمسة التي تلقت أكبر قدر من تحويلات المغتربين في عام 2023:

الهند 125 مليار دولار.

المكسيك 67 مليار دولار.

الصين 50 مليار دولار.

الفلبين 40 مليار دولار.

مصر 24 المليار دولار. 

- تحويلات المغتربين لتمويل عجز الحساب الجاري والموازنة العامة:

طاجيكستان (48%)

تونغا (41%) 

ساموا (32%) 

لبنان (28%) 

نيكاراغوا (27%)   

تحويلات المغتربين تنعش ميزانيات الدول

أكدت المنظمة الدولية للهجرة أن الهجرة الدولية لا تزال محركا للتنمية البشرية والنمو الاقتصادي بين البلدان، حيث تسهم التحويلات النقدية في إنعاش اقتصاد الدول ودعم خططها التنموية.

ووفقا لبيانات المنظمة، فقد زادت التحويلات الدولية بنسبة 650% في الفترة من عام 2000 إلى عام 2022 مرتفعة من 128 مليار دولار إلى 831 مليار دولار.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة في تقريرها عن الهجرة العالمية لعام 2024 أصدرته اليوم في جنيف إنه من بين تحويلات المغتربين البالغة 831 مليار دولار أرسل المهاجرون 647 ملياراً إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

ولفت التقرير إلى أن تحويلات المغتربين تتجاوز الاستثمار الأجنبي المباشر في تلك البلدان.

وأضاف التقرير أنه مع وجود ما يقدر بنحو 281 مليون مهاجر دولي في جميع أنحاء العالم، فقد ارتفع عدد الأفراد النازحين بسبب الصراعات والعنف والكوارث وأسباب أخرى إلى أعلى المستويات في سجلات العصر الحديث، حيث وصل إلى 117 مليونا مما يؤكد الحاجة الملحة لمعالجة أزمات النزوح. 

ويسلط التقرير الضوء على أن الهجرة الدولية لا تزال محركًا قويًا للنمو الاقتصادي، وهو ما أبرزته زيادة التحويلات الدولية، واستمر هذا النمو على الرغم من توقعات العديد من المحللين بأن تحويلات المغتربين ستنخفض بشكل كبير إثر كوفيد-19.

ووفق التقرير، فإن تحويلات المغتربين يمكن أن تشكل جزءًا من الناتج المحلي الإجمالي لتلك البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل، وعلى الصعيد العالمي، تتجاوز هذه التحويلات الآن الاستثمار الأجنبي المباشر الموجود في تلك البلدان.

ويهدف تقرير الهجرة العالمية الصادر عن المنظمة الدولية للهجرة، بأدواته الرقمية المبتكرة وتحليله الشامل، إلى المساعدة في تبديد الخرافات، وتوفير رؤى تحليلية ثاقبة، وإلهام العمل الهادف في تناول تحديات وفرص التنقل البشري.

تحويلات مالية

وبحسب تقرير صدر العام الماضي عن البنك الدولي، زادت تدفقات تحويلات المغتربين بنسبة 0.7 في المئة في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، وبنسبة 19 في المئة في أوروبا وآسيا الوسطى، وبنسبة 11.3 في المئة في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وبنسبة 12.2 في المئة في جنوب آسيا، وبنسبة 6.1 في المئة في أفريقيا جنوب الصحراء، فيما انخفضت تدفقات التحويلات بنسبة 3.8 في المئة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وظلت الولايات المتحدة أكبر مصدر للتحويلات، وكانت البلدان الخمسة التي تلقت أكبر قدر من تحويلات المغتربين في عام 2023 هي الهند (125 مليار دولار) والمكسيك (67 مليار دولار) والصين (50 مليار دولار)، والفلبين (40 مليار دولار) ومصر (24 المليار دولار).

ومن بين الاقتصادات التي تُشكِّل فيها تدفقات تحويلات المغتربين نسبةً كبيرة من إجمالي ناتجها المحلي - وهو ما يبرز أهمية التحويلات لتمويل عجز الحساب الجاري والموازنة العامة - طاجيكستان (48%)، وتونغا (41%) وساموا (32%) ولبنان (28%) ونيكاراغوا (27%).