رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مديرية الاستخبارات والأمن تطيح بشبكة لتجارة ونقل المخدرات في بغداد

نشر
الأمصار

أعلنت المديرية العامة للاستخبارات والأمن التابعة لوزارة الدفاع في العراق، اليوم الثلاثاء، الإطاحة بشبكة رئيسية لتجارة ونقل المخدرات في بغداد.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "العملية جرت بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة من مديرية استخبارات وأمن بغداد التابعة إلى المديرية العامة للاستخبارات والأمن بوزارة الدفاع تفيد بوجود شبكة رئيسية متخصصة بالاتجار ونقل المخدرات والمؤثرات العقلية تروم نقل مواد مخدرة من محافظة الكوت إلى محافظة بغداد وتوزيعها في مناطق العاصمة بواسطة مندوبين".

وأضافت، أنه "على الفور تم مقاطعة المعلومات وبكمين محكم تمكنت مفارز المديرية من اختراق الشبكة واستدراجها والقبض على أفرادها بالجرم المشهود في إحدى مناطق العاصمة وبحوزتهم (1000) أمبولة مخدرة نوع ترامادول و(8000) حبة مخدرة بالإضافة إلى سلاح ناري خفيف، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية كافة بحقهم وإحالتهم إلى القضاء لينالو جزاءهم العادل".

العراق.. النقل: دراسة لفتح 3 خطوط نقل جوي مع الرياض والشارقة وبكين 

أكدت وزارة النقل في العراق، اليوم الثلاثاء، تطبيق خطة لإعادة تأهيل طائرات عراقية، بينها 8 يجري العمل فيها حالياً، وفيما أكدت التوجه لدعم الخطوط الجوية العراقية وجعلها من الشركات الفاعلة بالشرق الأوسط، أشارت إلى التحرك لتفعيل 3 خطوط نقل جوي مع الرياض والشارقة وبكين.

وقال المتحدث باسم الوزارة ميثم الصافي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن " الوزارة تطبق خطة لإعادة صيانة الطائرات العاطلة من خلال التعاقد مع شركات المنشأ لشراء المحرك او صيانة المحركات او اقدام للطائرات"، لافتاً إلى "انها تشمل حالياً إعادة 8 طائرات عاطلة للخدمة خلال العام الجاري".

وأضاف، "قبل ذلك سيتم إعادة طائرة (تربل سفن) للخدمة في الخطوط الجوية العراقية منتصف الشهر الجاري وهي من الطائرات المهمة وواسعة البدن". 

وتابع من جانب آخر إن "هنالك خطة لتأهيل الخطوط الجوية العراقية لتكون إحدى الشركات الفاعلة في الشرق الأوسط او العالم من خلال العمل على رفع الحظر الأوروبي ومن خلال تنظيم العمل على مستوى الشركة العامة لإدارة المطارات وكذلك داخل الخطوط الجوية العراقية مما ينسجم مع متطلبات الأنظمة الدولية الخاصة بالطيران". 

وأشار الى، أن" الوزارة لديها دراسة تخص جدوى الخطوط التي يمكن ان تفعل مع دول الجوار والعالم وتتضمن دراسة إعادة العمل بخط بغداد – الرياض، وبغداد – الشارقة وكذلك خط بغداد – بكين خلال الفترة المقبلة".

العراق.. القضاء يصدر أمرًا ولائيًا بشأن قوائم مرشحي انتخابات الإقليم 

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، اليوم الثلاثاء، أمراً ولائياً بخصوص نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كردستان رقم (7) لسنة 2024.

وقالت المحكمة في بيان، إن "المحكمة الاتحادية العليا هذا اليوم في الطلب المقدم من رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان/ العراق المتضمن إصدار أمر ولائي في الدعوى المرقمة (126 / اتحادية / 2024) لحين البت بالدعوى".