رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يُوافق على استخدام فوائد الأصول الروسية لدعم أوكرانيا

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا

توصل «الاتحاد الأوروبي»، إلى التوافق بشأن استخدام 90% من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة لدعم أوكرانيا، حسبما أفاد المستشار الألماني «أولاف شولتس»، وفقًا لما ذكرته وكالة «تاس» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقال شولتس خلال مؤتمر صحفي أثناء زيارته للاتفيا، يوم الإثنين: "لدينا توافق في أوروبا بشأن استخدام الفوائد غير المتوقعة على الأصول الروسية المجمدة".

وأضاف أن "هذا مبلغ ملموس يبلغ عدة مليارات في السنة. ونحن توصلنا إلى اتفاق، وهو في المرحلة النهائية الآن، حول أن نحو 90% من تلك الموارد نريد استخدامها لأغراض الدفاع لأوكرانيا".

مصادرة الأصول الروسية المجمدة

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي كان يبحث منذ فترة عدة خيارات لمصادرة الأصول الروسية المجمدة.

وفي غياب الأسس القانونية لمصادرة الأصول الروسية المجمدة قرر الاتحاد استخدام الفوائد على تلك الأصول لدعم أوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن الدول الغربية قامت بتجميد نحو 300 مليار دولار من الأصول الروسية في إطار العقوبات ضد موسكو التي فرضت على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا منذ عام 2022.

ووصفت روسيا أي مصادرة محتملة لأصولها في الخارج بأنها "سرقة"، وأكدت أنها ستتخذ إجراءات ردا على ذلك.

قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على ضرورة توريد أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا

اتفق «قادة دول الاتحاد الأوروبي»، خلال قمة غير رسمية في بروكسل على أن من الضروري توريد أنظمة دفاع جوي لـ «أوكرانيا» بشكل عاجل، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الخميس.

وجاء في البيان الختامي الصادر عن القمة، يوم الأربعاء، أن "مجلس الاتحاد الأوروبي يؤكد على ضرورة توريد وسائل الدفاع الجوي لأوكرانيا والإسراع بتوريدات كافة المساعدات العسكرية الضرورية، بما في ذلك قذائف المدفعية والصواريخ".

ودعا الزعماء مجلس الاتحاد الأوروبي لاتخاذ خطوات من أجل تحقيق هذا الهدف. ومن المقرر القيام بها خلال الاجتماع الوزاري للاتحاد، المرتقب في 22 أبريل الجاري على مستوى وزراء الخارجية والدفاع.

كما أشار البيان إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تكثف الجهود لتقديم المساعدات الإنسانية لأوكرانيا والدعم في حماية السكان المدنيين.

وجدير بالذكر أن القمة غير الرسمية للاتحاد الأوروبي لم تصدر أي قرارات ملزمة. وكانت المناقشات تتمحور حول أوكرانيا والنزاع في الشرق الأوسط، إضافة إلى قضايا التنمية الاقتصادية للاتحاد.

زيلينسكي يُطالب بعقد اجتماع لمجلس «أوكرانيا-الناتو» بشأن توريد أنظمة الدفاع الجوي

أعلن الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، أن كييف تعتزم طلب عقد اجتماع لمجلس «أوكرانيا-الناتو»، بشأن تزويدها بأنظمة الدفاع الجوي مُشتكيًا مرة أخرى من أن الغرب يُقدم مساعدة أكبر لإسرائيل، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.