رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يعترف: «ندعم أوكرانيا نحن وأمريكا لمصلحتنا الخاصة وليس حُبًا بشعبها»

نشر
جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

صرح مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي «جوزيب بوريل»، بأن الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا ليس من مُنطلق حُبه للشعب الأوكراني، ولكن لأن ذلك يصب في مصلحة الغرب الخاصة وأمريكا، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقال بوريل في مقابلة مع قناة "سي إن إن" التلفزيونية الأمريكية: "لا يمكننا أن نسمح لروسيا بالانتصار في هذه الحرب. لأن مصالح الولايات المتحدة وأوروبا ستتضرر بشدة. الأمر ليس من باب بالكرم. ولا يتعلق بدعم كييف لأننا نحب الشعب الأوكراني. بل لأن هذا يصب في مصلحتنا،  وفي مصلحة الولايات المتحدة كلاعب عالمي".

وأكد في وقت سابق أنه إذا انتصرت روسيا في أوكرانيا، "فسيكون لذلك عواقب وخيمة على أمريكا وعلى نظام التحالفات القائم حول الولايات المتحدة وأوروبا"، مضيفا أنه في مثل هذا السيناريو، "لا يمكن لأي دولة أن تكون واثقة" من أن الولايات المتحدة "سوف تهب لمساعدة أي حليف" يتعرض للهجوم.

واعتبر ضابط الاستخبارات العسكرية الأمريكية السابق سكوت ريتر أن أوكرانيا ستهزم في النزاع مع روسيا، مما سيؤدي إلى انقسام في حلف "الناتو" والاتحاد الأوروبي وانهيارهما.

الاتحاد الأوروبي يدعو لتقديم المساعدة العسكرية إلى أوكرانيا

صرح مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي «جوزيب بوريل»، بأن نهاية الصراع في أوكرانيا ستتقرر في الأشهر المُقبلة، لذا لا ينبغي على الغرب ألا يتأخر في تقديم المساعدة العسكرية لكييف، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الجمعة.

وأضاف بوريل في تصريح صحفي: "في هذا الربيع وهذا الصيف وحتى الخريف سيتم تحديد (نتيجة) الحرب في أوكرانيا".

وأوضح أنه ناقش خلال اجتماعات في الولايات المتحدة العواقب المحتملة لانتصار روسيا، وزعم أن  موسكو "لن تتوقف عند هذا الحد"، داعيا إلى الإسراع في تقديم المساعدة.

وقال مفوض السياسة الأوروبية إن "هذا ينطبق علينا أيضا. يجب أن نسرع. يجب أن نزيد دعمنا، وأن نفعل المزيد وبشكل أسرع. ولهذا السبب نعمل على زيادة قدرتنا الصناعية في قطاع الدفاع، ونفس الشيء بالنسبة للولايات المتحدة".

وتابع بوريل أن "العديد من المحللين يتوقعون هجوما روسيا كبيرا هذا الصيف، ولا يمكن لأوكرانيا انتظار نتائج الانتخابات الأمريكية".

ويعتقد بوريل أنه إذا نجحت روسيا في أوكرانيا، "فسيكون لذلك عواقب وخيمة على أمريكا وعلى نظام التحالفات القائم حول الولايات المتحدة وأوروبا"، مضيفا أنه في مثل هذا السيناريو، "لا يمكن لأي دولة أن تكون واثقة" من أن الولايات المتحدة "سوف تأتي لمساعدة أي حليف" يتعرض للهجوم.

وقال بوريل في حوار مع شبكة "PBS" التلفزيونية إن أوروبا غير قادرة على تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بحجم المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة، ولن تحل محل أمريكا في هذا الشأن.

وزير الخارجية الصيني ينتقد الاتحاد الأوروبي ويتحدث عن النزاع في أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الصيني «وانغ يي»، أن بكين وموسكو أنشأتا نموذجًا جديدًا للعلاقات بين القوى العظمى، مُشددًا على أن بلاده ستكون قوة عالمية للسلام والاستقرار، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، الخميس.