رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الدبيبة يبحث مع الطرابلسي إجراءات إعادة افتتاح معبر رأس أجدير

نشر
الأمصار

بحث رئيس «حكومة الوحدة الوطنية الموقتة» المنتهية ولايتها في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، مساء الأحد، الإجراءات المتخذة لإعادة افتتاح معبر رأس اجدير خلال اجتماعه مع وزير الداخلية المكلف عماد الطرابلسي.

واستعرض الطرابلسي خلال الاجتماع الخطوات اللازمة لتأمين المعبر وتشغيله وفق الإجراءات الأمنية اللازمة، مشيرًا إلى الأعمال الجارية من قبل جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية لتطوير المداخل الرئيسية وتجهيز المنفذ بكل احتياجاته وتركيب وتشغيل خمس ماسحات كبيرة.

 

كما قدم الطرابلسي ملخصًا لنتائج اجتماعه مع وزير الداخلية التونسي بشأن تنظيم العمل بين السلطات بالمعبر في البلدين من أجل تسهيل حركة العبور للمواطنين. بدوره، شدد الدبيبة على ضرورة تجهيز المعبر وتطويره، والتنسيق الإيجابي مع وزارة الداخلية التونسية في الترتيبات اللازمة لافتتاحه.

وتوقفت حركة العبور في معبر رأس اجدير في 19 مارس الماضي بقرار من الطرابلسي بعد يوم من اشتباكات مسلحة شهدها المنفذ.

وكان استعرض رئيس الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة «علي حمودة»، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة «عبدالحميد الدبيبة»، استعدادات الهيئة لتنفيذ موسم الحج للعام الجاري، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

استعدادات الهيئة لتنفيذ موسم الحج

وقدم حمودة للدبيبة أخر إجراءات الهيئة اللوجستية من اختيار الفنادق المناسبة والمسار وغيرها من «إجراءات تسهم في توفير ظروف جيدة للحجاج»، وفق بيان صادر عن مكتب الدبيبة.

وحض الدبيبة على ضرورة استكمال إجراءات الحجاج المختارين من أهالي درنة وفق «معايير واضحة»، ووضع آلية لبدء إجراءات القرعة للعام المقبل، بعدما استكملت الهيئة إجراءات الحجاج الذين اختيروا خلال القرعة في السنوات الماضية ولم يؤدوا الفريضة بسبب أزمة «كورونا».

وشدد الدبيبة على «أهمية توفير الظروف الجيدة للحجاج الليبيين، واختيار عناصر الإشراف والإدارة المؤهلة لخدمتهم»، وفق البيان.

وزير ليبي يكشف تفاصيل الهجوم على منزل عبد الحميد الدبيبة

صرح وزير ليبي لوكالة «رويترز»، أن منزل رئيس الوزراء «عبد الحميد الدبيبة» تعرض لهجوم بقذائف صاروخية، مُشيرًا إلى أن «الهجوم لم يُسفر عن أي خسائر بشرية».

وكان تعرض منزل رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة بالعاصمة الليبية طرابلس، مساء الأحد، إلى هجوم بقذائف صاروخية.

وقالت وسائل إعلام ليبية إن منزل الدبيبة الواقع في منطقة حي الأندلس غرب طرابلس، تعرض إلى قصف بقذائف "آر بي جي" من قبل أشخاص مجهولين على متن قارب من داخل البحر، دون وقوع إصابات بشرية أو أضرار، وحتّى الآن، لا يعرف إن كان الدبيبة وعائلته متواجدون داخل المنزل لحظة استهدافه أم لا.