رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تشن ضربات مُكثفة على مناطق أوكرانية.. وزيلينسكي يُطالب موسكو بالابتعاد عن كييف

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

شنت «روسيا» ضربات مُكثفة على منطقتي خاركيف ودنيبرو وعلى مدينة أوديسا المُطلة على البحر الأسود، مما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل، وإضرام النار في مصنع للأغذية وإلحاق أضرار بالبنية التحتية والمباني السكنية والتجارية، وفي الوقت الذي تُواجه فيه «كييف» نقصًا في القوات والذخيرة، تتقدم القوات الروسية في ساحة المعركة، مُحققةً مكاسب على الأرض.

تصريحات نارية من زيلينسكي

وصرح الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، بأن روسيا أطلقت ثمانية صواريخ وما يقرب من 70 قنبلة جوية على الخطوط الأمامية خلال أوقات النهار، وذلك بعد أن أسقطت القوات الجوية الأوكرانية 13 طائرة مسيرة من طراز «شاهد» استهدفت منطقتي خاركيف ودنيبرو خلال الليل، قائلاً  إن «موسكو لا ترغب في إحلال السلام ويتعين إجبار روسيا على ترك أوكرانيا وشأنها فحسب».

وتابع زيلينسكي قائلًا: إن «قمة السلام العالمية التي ستُعقد في سويسرا في يونيو المُقبل بدون مشاركة روسيا يجب أن تنجح».

وذكر أن اللواء الميكانيكي 110 الأوكراني أسقط مقاتلة روسية من طراز سو-25 فوق منطقة دونيتسك الشرقية، وهي واحدة من أربع مناطق أوكرانية تقول روسيا إنها ضمتها.

القصف الروسي

وبحسب أوليه سينيهوبوف حاكم منطقة خاركيف فإن القصف الروسي تسبب في مقتل رجل يبلغ من العمر 49 عاما في شارع قريب من منزله ببلدة سلوبوجانسكي.

كما كتب على تطبيق «تليجرام» أن مسنة تبلغ من العمر 82 عاما قتلت وأصيب رجلان في قصف خلال الليل بمدينة خاركيف.

وأشار إلى أن هجوما صاروخيا روسيا أدى إلى نشوب حريق في مبنى تجاري بمنطقة صناعية في مدينة خاركيف، مما تسبب في إصابة ستة موظفين.

وفي الجنوب، قال أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا إن ثلاثة أشخاص أصيبوا في المدينة جراء هجوم صاروخي.

القوات الجوية الأوكرانية

ووفق قائد بالقوات الجوية الأوكرانية فإن الدفاعات الجوية أسقطت جميع الطائرات الروسية المسيرة وعددها 13 خلال الليل، لكن سينيهوبوف قال إن الحطام المتساقط أدى إلى إصابة أربعة أشخاص ونشوب حريق في مبنى إداري.

وأفاد سيرهي ليساك حاكم منطقة دنيبرو بتروفسك الصناعية إن قصفا أدى إلى إصابة امرأة (57 عاما) وألحق أضرارا بالبنية التحتية في نيكوبول، بالقرب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا، مضيفا أن شخصين أصيبا في هجوم آخر الليلة الماضية.

روسيا تقصف منشآت أوكرانية للطاقة ومصانع عسكرية.. وزيلينسكي يُطالب بمزيد من الدعم

قصفت «القوات الروسية»، 35 موقعًا في أوكرانيا، بما في ذلك منشآت الطاقة ومصانع الأسلحة والبنية التحتية للسكك الحديدية ودفاعات جوية ومخزونات للذخيرة، مما يزيد من الضغط على نظام الطاقة المُتعثر، حيث تُواجه «كييف» نقصًا في الدفاعات الجوية رغم الانفراجة الأخيرة في مساعي الحصول على مساعدات عسكرية أمريكية.

مُحاولات نظام كييف تدمير منشآت للطاقة ومنشآت صناعية روسية

وذكرت «وزارة الدفاع الروسية»، في بيان أن الضربات التي شنتها موسكو خلال الفترة من 20 إلى 27 أبريل، جاءت ردًا على محاولات نظام كييف تدمير منشآت للطاقة ومنشآت صناعية روسية.

واستهدفت أوكرانيا مصافي نفط روسية وغيرها من المنشآت في هجمات بطائرات مسيرة خلال الأسابيع الماضية، متجاهلة طلبات الولايات المتحدة بعدم القيام بذلك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن الضربات نُفذت باستخدام أسلحة دقيقة بعيدة المدى أُطلقت من البحر والجو، تشمل صواريخ كينجال فرط صوتية وطائرات مسيرة.

وأضافت أنها استهدفت وقصفت أيضًا تشكيلات من القوات الأوكرانية بالإضافة إلى من وصفتهم بالمرتزقة الأجانب.

الهجوم الروسي على قطاع الطاقة في أوكرانيا

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الهجوم الروسي على قطاع الطاقة في بلاده بما يصل إلى 34 صاروخًا من مختلف الأنواع في وقت سابق الأحد استهدف منشآت الغاز المهمة في إمدادات الاتحاد الأوروبي.

وأضاف في كلمته المسائية عبر الفيديو "كان الهدف الرئيسي هو قطاع الطاقة، منشآت عديدة في القطاع، وكل من مرافق نقل الكهرباء والغاز...على وجه الخصوص، منشآت الغاز التي تعتبر ضرورية لضمان الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي".

أوكرانيا تحتاج إلى 7 أنظمة دفاع جوي من طراز باتريوت

وصرح زيلينسكي، بأن أوكرانيا تحتاج إلى 7 أنظمة دفاع جوي من طراز باتريوت على الأقل، بينما تحدث قبل شهر أن كييف في حاجة إلى 5 أنظمة فقط.

وتابع زيلينسكي في كلمة نشرها على قناته في "تلغرام، إن "من المهم أن تساعد كل مبادرة من أصدقاء أوكرانيا، على وجه الخصوص، في البحث عن صواريخ باتريوت وتسليمها، بحيث تبدأ العمل في أوكرانيا في أسرع وقت ممكن، وأوكرانيا في حاجة إلى 7 أنظمة".

وفي نهاية شهر مارس الماضي، صرح زيلينسكي بأن كييف في حاجة إلى ما بين 5 و7 أنظمة باتريوت للدفاع الجوي.

وفي وقت سابق صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان بأن واشنطن ليس لديها حتى الآن أنظمة دفاع جوي متاحة من طراز "باتريوت" يمكن نقلها إلى أوكرانيا.

وفي نفس السياق قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس الجمعة، إن الدول الغربية سوف تُحاول تزويد كييف بأنظمة صواريخ باتريوت إضافية مضادة للطائرات، واستدرك أن هذا الأمر ليس أكيدًا، كما أنه ليس حلًصا سحريًا.

زيلينسكي يكشف تفاصيل اتفاق أمني بين أوكرانيا وأمريكا

أعلن الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، بعد مُكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي «جو بايدن»، أن البلدين باشرا العمل على اتفاق أمني ثنائي، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الثلاثاء.