رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يعلن عن مشروع لصناعة أول طائرة بالكامل

نشر
الأمصار

كشف رياض مزور، وزير التجارة والصناعة في المغرب، بمجلس النواب، أن الوزارة تشتغل على تحقيق طموح صناعة أول طائرة مغربية من خلال تجميع كل أجزائها في المغرب، وذلك بعد التطور الكبير الذي عرفه قطاع السيارات في المغرب، وصناعة أول سيارة مغربية.

وأفاد رياض مزور، وزير التجارة والصناعة في المغرب، في جواب عن سؤال شفوي، بأن قطاع صناعة الطيران في المغرب عرف تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة، حيث أصبح المغرب من بين أكبر 20 دولة في العالم تحتضن صناعة الطائرات من كل المكونات، من بينها مكونات صعبة.

وأضاف رياض مزور، وزير التجارة والصناعة في المغرب، قائلا “اليوم لدينا طموح مشروع، لإنتاج أول طائرة ستقلع لأول مرة من المغرب”.

وقال رياض مزور، وزير التجارة والصناعة في المغرب، “حتى لا نغلط المغاربة، لا توجد دولة في العالم تصنع طائرة 100 في المائة بأجزاء محلية، ولكن طموحنا هو تجميع أجزاء الطائرة وتركيبها بالمغرب، مثل السيارات، وستقلع لأول مرة من المغرب، وهذا هو الطموح، وهو ما نشتغل من أجل الوصول إليه”.

المغرب وباكستان يبحثان تعزيز التعاون الأمني والقضايا ذات الاهتمام المشترك

بحث المدير العام للأمن الوطني المغربي عبد اللطيف حموشي، الأربعاء، في الرباط، مع سفير باكستان لدى المملكة المغربية محمد سامي الرحمان، مجموعة من المواضيع الأمنية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية بما يخدم مصالح البلدين.

ويأتي اللقاء في إطار استراتيجية المغرب لتفعيل مختلف الشراكات الأمنية الثنائية والمتعددة الأطراف، التي تهدف إلى تدعيم التعاون الأمني الدولي، وكذلك الاستجابة لكل طلبات التعاون التي تعزز التنسيق الأمني بين المغرب ومختلف الدول.

وكان أعرب رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تيودوروس روسوبولوس،عن إشادته  بدور المغرب في إيجاد علاقات مستقرة بين إفريقيا وأوروبا، وأكد أن الإصلاحات التي يقودها العاهل المغربي الملك محمد السادس تعد نموذجا في المنطقة.

وأكد المسئول الأوروبي -خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة- أن الإصلاحات التي قام بها المغرب خلال السنوات الأخيرة، تنسجم مع مبادئ مجلس أوروبا، وأعرب عن ارتياحه للعلاقات الوثيقة بين البرلمان المغربي، بغرفتيه، ومجلس أوروبا.

وأشاد روسوبولوس بالتعاون الفعال بين البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، مضيفا أنه خلال الأشهر المقبلة سيتم العمل على تعزيز هذه الروابط وتوطيدها.
تجدر الإشارة إلى أن البرلمان المغربي يستفيد، منذ 2011، من وضع الشريك من أجل الديمقراطية مع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ما يسمح له بالمشاركة الفعالة في أنشطة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.
وأعلن روسوبولوس أن أعضاء الوفود البرلمانية المغربية سيتمكنون من الآن فصاعدا من تقديم التوصيات والقرارات المقترحة مع التوقيع المشترك لأحد أعضاء الجمعية.