رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف.. أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال احتفالية عيد العمال

نشر
الأمصار

احتفل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع العمال في عيدهم من مجمع هايير الصناعي في العاشر من رمضان، حيث بدءت الفعاليات بعرض فيلم تسجيلي بعنوان: "سواعد الوطن".

وخلال الاحتفالية، تحدث الرئيس المصري في عدة أمور تخص العمال المصريين، وجاء أبرز تصريحات الرئيس المصري السيسي خلال احتفالية عيد العمال كالتالي:-

زيادة دعم صندوق العمال بقيمة 5 مليار جنيه

زيادة الحد الأدنى للإعانات بصندوق إعانات الطوارئ للعمالة غير المنتظمة من 600 لـ1500 جنيه
نبذل أقصى جهد لمكافحة التضخم ومواجهة ارتفاع الأسعار

حرصت على تعزيز الحوار بين مختلف الأطراف لبناء بيئة عمل سليمة

وجهت بسرعة الانتهاء من مناقشة قانون العمل في المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي


إعداد حملات توعوية لأصحاب العمل بشأن السلامة والصحة المهنية

زيادة معدلات تشغيل ذوي الهمم ودمجهم في سوق العمل.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد توجه بتحية تقدير واعتزاز لكل عمال مصر في عيدهم، مضيفًا:"هؤلاء الرجال الذين تعهدوا ببناء وطننا العزيز وأوفوا بما وعدوا به، فقد بذلتم قصارى جَهدكم في النهوض بدولتنا العصرية الحديثة، فاليوم هو رمز التفاني والإخلاص في العمل، كل عام ومصر بكم تزدهر وأدام الله عليكم الصحة والعافية".

ويحتفل العمال حول العالم ، الأول من مايو 2024 بعيد العمال والذى جاء تخليدا للحركة العمالية التى بدأت فى الولايات المتحدة الأمريكية للمطالبة بحقوق العمال، تحت شعار "8 ساعات عمل، 8 ساعات راحة، 8 ساعات نوم".

ويوم العمال العالمي، وهو احتفال سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، وتنظمه الحركة العمالية، حيث يحتفل العديد من الدول حول العالم في الأول من شهر مايو/أيار بـ"عيد العمال"، ويعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في أكثر من 100 دولة.

تعود خلفية هذا اليوم إلى القرن التاسع عشر إلى أمريكا وكندا واستراليا. فقبل الإعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل في هاميلتون، وبشكل خاص في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات.

كانت بداية عيد العمال يوم 21 ابريل/نيسان 1856 في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث طالب العمال في ولاية شيكاغو عام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، وتكرر الطلب في ولاية كاليفورنيا. وفي تورونتو الكندية حضر زعيم العمال الأميركي بيتر ماكغواير احتفالا بعيد العمال، فنقل الفكرة وتم أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية تم الاحتفال به في 5 سبتمبر 1882 في مدينة نيويورك. أثمر نضال العمال في كندا قانون الاتحاد التجاري الذي أعطى الصفة القانونية للعمال ووفر الحماية لنشاط الاتحاد عام 1872.

ما هي ذكرى هايماركت؟

وفي يوم 1 مايو من عام 1886 نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورنتو إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، يطالبون فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار «ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع».