رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفلبين تستدعي دبلوماسيًا صينيًا.. تفاصيل

نشر
بحر الصين
بحر الصين

قامت الخارجية الفلبينية، اليوم الخميس، باستدعاء  مسئولا كبيرا بالسفارة الصينية للاحتجاج على استخدام بكين لمدافع المياه ضد سفن فلبينية فى بحر الصين الجنوبى.

وأوضحت الوزارة في بيان نقله راديو شبكة تشانيل نيوز آشيا، أنها استدعت المسئول الثاني في السفارة الصينية بمانيلا، تشو تشي يونج، بشأن استخدام خفر السواحل الصيني لمدافع المياه ضد سفينة تابعة لخفر السواحل الفلبيني وزورق تابع لمكتب مصايد الأسماك والموارد المائية بالقرب من منطقة سكاربورو شول المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وذلك في 30 أبريل الماضي، ما ألحق أضرارا بهما.

النزاعات البحرية مع الصين

وتخوض عدة دول بما في ذلك فيتنام والفلبين نزاعات بحرية مع الصين ، بسبب مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، وهو أحد أهم الممرات المائية في العالم للشحن البحري.

وأدت المواجهات في أعالي البحار بين السفن الصينية والفلبينية - إلى تفاقم المشكلة، كما تصاعدت حدة التوترات - خلال العام الماضي - في المياه المتنازع عليها؛ مما أثار المخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا.

الصين تعلن اتمام الاستعدادات لاستقبال سفينة الفضاء المأهولة "شنتشو 17"

أعلنت السلطات الصينية،اليوم السبت، إتمام التدريبات النهائية لاستقبال سفينة الفضاء "شنتشو 17"، وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء؛ بعدما قضت ستة أشهر في الفضاء الخارجي . 


وذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) أن أكثر من 10 فرق بحث وإنقاذ مصحوبة بطائرات هليكوبتر ، والعشرات من أفراد الفرق الطبية، نفَّذوا تدريبات متعددة استعدادا لعودة السفينة، يوم الثلاثاء المقبل، إلى موقع الهبوط المحدد في صحراء "جوبي " .


وكانت السلطات الصينية أعلنت أمس /الجمعة/ وصول طاقم سفينة الفضاء المأهولة "شنتشو 18" إلى محطة الفضاء الصينية حيث التقوا بطاقم السفينة "شنتشو 17" في إطار عملية تسليم المهام.. ومن المقرر أن يقضي الطاقم الجديد ستة أشهر في محطة الفضاء الصينية . 

وكانت أطلقت الصين، اليوم الخميس، طاقما جديدا مكونا من ثلاثة أفراد إلى محطة تيانجونج الفضائية. وانطلقت المركبة الفضائية شنتشو-18 التي تقل ثلاثة رجال مساء اليوم، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي الصينية، كما شوهد في بث تلفزيوني رسمي.

ومن المقرر أن يحل القائد يي جوانجفو ولي كونج ولي جوانجسو - وجميعهم طيارون مقاتلون مدربون مع جيش التحرير الشعبي – محل رواد الفضاء الحاليين في المحطة الفضائية الموجودين بالمحطة منذ نحو ستة أشهر.