رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تستضيف حماس وفتح لبحث سبل المُصالحة الداخلية

نشر
الأمصار

كشفت حركة حماس وحركة فتح ودبلوماسي مقيم في بكين، أن الصين ستستضيف محادثات لمناقشة جهود المصالحة الداخلية، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

 

 

وقال مسؤول في فتح لرويترز إن وفدا بقيادة المسؤول الكبير في الحركة عزام الأحمد غادر إلى الصين. وقال مسؤول في حماس إن فريق المحادثات الذي يقوده موسى أبو مرزوق القيادي الكبير في حماس سيتوجه جوا إلى هناك في وقت لاحق الجمعة.

 

ولم يفلح الفصيلان الفلسطينيان المتنافسان في معالجة خلافاتهما السياسية منذ أن طرد مقاتلو حماس فتح من غزة في حرب قصيرة في عام 2007.

 

 وتشعر واشنطن بالقلق من التحركات الرامية إلى المصالحة بين الحركتين لأنها تدعم السلطة الفلسطينية لكنها تحظر حماس باعتبارها جماعة إرهابية.

 

 

وستكون هذه الزيارة هي المرة الأولى التي يُعلن فيها توجه وفد من حماس إلى الصين منذ بداية الحرب في غزة. واجتمع الدبلوماسي الصيني وانغ كيجيان برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قطر الشهر الماضي، بحسب وزارة الخارجية الصينية.

 

كيربي: رفض حماس للمقترح لا يعني تخلينا عن مساعينا للإفراج عن الرهائن


أكد مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أن هناك رفض من قبل حركة حماس للمقترح، مشددًا على أن ذلك لا يعني أننا سنتخلى عن مساعينا للإفراج عن الرهائن.

وأوضح كيربي، أن بايدن كان صارما للغاية مع نتنياهو بشأن ضرورة وصول المساعدات إلى غزة وإلا سنفكر في تغيير سياستنا، قائلًا: “سنواصل دفع إسرائيل لبذل المزيد لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني ومحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار”.

وأضاف كيربي، أنه لا أدلة على ارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية في غزة لكن عدد الضحايا كبير جدا والناس يتضورون جوعا.

 

وكان أصدر مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي،  الاثنين، نفيًا حول التقارير التي تفيد بأن المسؤولين الإيرانيين قدموا للولايات المتحدة إشعارًا مسبقًا بتوقيت وأهداف هجماتها ضد إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال المسئول الأمريكي - في مؤتمر صحفي - "إن السرد برمته بأن إيران نقلت إلينا رسالة بشأن ما ستفعله هو أمر سخيف"، بحسب ما أوردت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.