رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. مجلس الوزراء يوافق على توقيع عدة اتفاقيات

نشر
الأمصار

أعلن  مجلس الوزراء في الصومال ،  اليوم الخميس ، في اجتماعه الأسيوعي موافقته على اتفاقية تعاون بين حكومتي الصومال وتركيا.


وترأس الاجتماع، دولة رئيس الوزراء،  حمزة عبدي بري، وبحضور نائب رئيس الوزراء،  صالح أحمد جامع.
وتشمل الاتفاقيةالقضائية المبرمة بين البلدين على المجال التعاوني، والمساعدة القانونية، وتسليم المشتبه بهم أو المجرمين، ونقل السجناء إلى السجن المركزي.

كما وافق المجلس على اتفاقية التعاون بين دولتي الصومال وباكستان.
واستمع الاجتماع، إلى تقارير حول الوضع الأمني ​​في البلاد وآخر عمليات القضاء على فلول مليشيات الخوارج.

منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا يعلن دعمه لسيادة الصومال

تضمن البيان الختامي أعمال الدورة الثالثة لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان في الدوحة، عاصمة قطر، دعم هذه الدول لسيادة الصومال ووحدة أراضيه، على النحو المبين في ميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية.

اختتمت أعمال الدورة الثالثة لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان في الدوحة، عاصمة قطر، بمشاركة وزراء خارجية الدول العربية وأذربيجان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان وجمهورية قيرغيزستان وكازاخستان والأمين العام للجامعة العربية السيد أحمد أبو الغيط.

رفض حكومة الصومال لمذكرة التفاهم 

وأعرب الوزراء عن تأييدهم الكامل لرفض حكومة الصومال لمذكرة التفاهم التي وقعتها إثيوبيا مع إدارة أرض الصومال في الأول من يناير 2024، مؤكدين رفضهم للمذكرة وأي إجراءات قانونية وسياسية وتجارية وعسكرية ناتجة عنها، وحثوا كافة الدول على إدانتها ورفضها.

كما رفض الوزراء محاولة استخدام الاتفاق لخلق وضع سياسي جديد في خليج عدن وسواحل الصومال والبحر الأحمر، وهو ما وصفوه بأنه تحرك يهدد الأمن القومي للدول العربية والملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن.
 أفتتح رئيس الوزراء في دولة الصومال حمزة عبدي بري، اليوم الثلاثاء، اجتماع حول تحقيق عملية المصالحة الوطنية الشاملة في البلاد.

ويسلط الاجتماع الضوء على 6 محاور تمثل أساس المصالحة بين الشعب الصومالي وتخطي كافة العقبات التي مرت بهم.

وشارك في الاجتماع وزير الداخلية علي يوسف علي،وزراء الداخلية للولايات الإقليمية،وممثلين عن محافظة بنادر،بالإضافة إلى شرائح المجتمع المدني المختلفة.