رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سيناتور أمريكي يدعو إلى تقسيم الصومال

نشر
سيناتور أمريكي
سيناتور أمريكي

دعا سيناتور أميركي في مجلس الشيوخ، والعضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، جيم ريش، إلى تقسيم الصومال، ويحثّ بلاده على التعامل مع "أرض الصومال" (صوماليلاند) بدلاً من حكومة مقديشو، معتبراً أن “سياسة الصومال الواحدة لا تعكس الواقع على الأرض”.

دعوة من سيناتور أميركي:

نشر موقع "غارو أونلاين" (Garowe Online) الصومالي مقالاً قال فيه إن سياسياً أميركياً "كبيراً" دعا إلى تقسيم الصومال، وحثّ بلاده على التعامل مع "أرض الصومال" (صوماليلاند) بدلاً من الحكومة الفدرالية، معتبراً أن "سياسة الصومال الواحدة لا تعكس الواقع على الأرض".

وأشار الموقع، الاثنين، إلى أنه "في تطور آخر يمكن أن يؤدي إلى خلاف دبلوماسي بين الولايات المتحدة الأميركية والصومال، دعا سياسي كبير في واشنطن إلى تقسيم الصومال، وهي السياسية التي عارضتها دول مختلفة في جميع أنحاء القارة بشكل متكرر".

وأضاف الموقع نقلاً عن سيناتور أميركي والعضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، جيم ريش، أنه يجب على "إدارة الرئيس جو بايدن أن تتعامل مع أرض الصومال".

واعتبر أن "سياسة الصومال الواحدة لا تعكس الواقع على الأرض" وفق ما ذكر الموقع.

كما لفت سيناتور أميركي العضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، جيم ريش، إلى أنه حث وزارة الخارجية الأميركية على التعامل مع أرض الصومال وعدم تجاهل تقدمها الديمقراطي" وفق زعمه.

وتابع: "بينما يشيد حلفاء الولايات المتحدة بالتقدم الذي أحرزته الانتخابات في أرض الصومال هذا الأسبوع، فإن الإدارة الأميركية تلتزم الصمت نظراً لأن سياسة الصومال الواحدة لا تعكس حقيقة ما يحدث هناك".

وكان إقليم أرض الصومال قد أعلن استقلاله عن الصومال عام 1991. ومنذ ذلك الحين، تدير الأمور حكومة منفصلة عن حكومة مقديشو، في حين أكد المجتمع الدولي أن "الصومال تظل دولة موحدة لا يمكن تقسيمها".

عقد قائد الجيش الصومالي، الجنرال إبراهيم شيخ محي الدين، عدة مباحثات خلال زيارة للسفارة التركية .

وناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز إمكانات القوات المسلحة الصومالية.

 ومن جانبه، هنأ الجنرال إبراهيم السفير الجديد ألبير أكتاش على المسؤولية الموكلة إليه، وقال إن تركيا شقيق حقيقي للصومال وقف إلى جانبه في أحلك الأوقات.