رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هزة أرضية بقوة 5.1 ريختر تضرب سواحل تايوان

نشر
الأمصار

رصدت الإدارة المركزية للأرصاد الجوية فى تايوان وقوع هزة أرضية قبالة الساحل الشرقى للبلاد، تبلغ قوتها 5.1 درجة.

وقد وقع الزلزال في الساعة 10:07 بالتوقيت المحلى، على بعد 44 كم جنوب شرقي مقاطعة تايتونغ حيث يتجاوز عدد السكان 200 ألف نسمة.

وأظهرت بيانات الهيئة أن مركز الزلزال كان يقع في البحر، على بعد 44 كيلومترا جنوب شرق قاعة مقاطعة تايتونغ، على عمق 11.7 كيلومتر.

وكانت شدة الزلزال، التي تقيس التأثير الفعلي لحدث زلزالي، هي الأعلى في الجزيرة، حيث تم قياس شدة الزلزال بـ3 على مقياس الشدة المكون من 7 مستويات في تايوان.

وأظهرت بيانات الهيئة أن قوة الزلزال بلغت درجتين في أجزاء أخرى من تايتونغ وفي مقاطعتي هوالين وبينجتونغ.

زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب تايوان

قالت تقارير إعلامية، إن زلزالًا بقوة 6.1  درجة على مقياس ريختر، ضرب مقاطعة هوالين في شرق تايوان.

وتسبب الزلزال القوي الذي ضرب تايوان في  هز المباني في العاصمة تايبيه، وقالت إدارة الأرصاد الجوية إن الزلزال كان على عمق 24.9 كيلومترًا، ولكن لم يرد حتى الآن أنباء عن وقوع ضحايا.

الصين تُطالب الولايات المتحدة بوقف تسليح تايوان


صرحت ممثلة مكتب مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية لشؤون تايوان «تشو فنغليان»، بأنه يتوجب على الولايات المتحدة وقف تسليح تايوان، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الأربعاء.

مشروع قانون المساعدة العسكرية لتايوان

وقالت تشو فنغليان في مؤتمر صحفي، معلقة على موافقة مجلس الشيوخ في الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون المساعدة العسكرية لتايوان: "ندعو الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة للوفاء بالتزامها بعدم دعم استقلال تايوان، والتوقف عن تسليح الجزيرة بأي شكل من الأشكال".

وأشارت إلى أن مشروع القانون ينتهك بشكل خطير مبدأ "صين واحدة"، وأحكام البيانات المشتركة الثلاثة للصين والولايات المتحدة ويرسل إشارة إلى القوى الانفصالية التي تدعو إلى استقلال تايوان.

قضية تايوان 

وشددت فنغليان على أن قضية تايوان هي مسألة داخلية للصين ولا تتسامح بكين مع أي تدخل خارجي.

وفقًا لها، فإن معظم الشعب التايواني يريد السلام والتنمية والتعاون، وليس الحرب والركود والانقسام والمواجهة.

وأشارت إلى أن الحزب التايواني الحاكم "يتجاهل الرأي العام، ومستعد ليصبح بيدق من القوى الخارجية لاحتواء الصين"، وشدد ممثل المكتب على أن أي محاولات من قبل الانفصاليين لتحقيق الاستقلال بالقوة أو الاعتماد على قوى خارجية محكوم عليها بالفشل.