رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الإسرائيلي يعتقل 15 مواطناً من الضفة بينهم سيدة

نشر
اعتقالات الاحتلال
اعتقالات الاحتلال للفلسطينيين

اعتقلت قوات الجيش الإسرائيليّ، منذ مساء أمس، وحتّى صباح اليوم الخميس، 15 مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من رام الله اعتقلت كرهينة، بالإضافة إلى أسرى سابقين.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، أن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات رام الله، بيت لحم، نابلس، الخليل، طولكرم، والقدس، رافقها عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الوسعة في منازل المواطنين.

وأشارا إلى أن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، قد ارتفعت إلى نحو 8550، وتشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

وتواصل قوات الجيش تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق بعد السابع من أكتوبر، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ارتكبتها.

وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، ثلاثة مواطنين من بيت لحم. 

وأفاد مصدر أمني، بأن قوات الجيش اقتحمت قرية حوسان واعتقلت كلا من اسماعيل محمد اسماعيل زعول، زكي تيسير محمود زعول، وعبد الله إبراهيم أحمد زعول.

وأضاف المصدر أن القوات اقتحمت مخيمي عايدة والعزة وداهمت منزل نواف القيسي دون أن يبلغ عن اعتقالات.

فلسطين.. اغتيال أحمد أبو الفول أحد قادة «كتيبة طولكرم» بالضفة الغربية

ومن جهة أخرى  قُتل أحمد أبو الفول أحد قادة «كتيبة طولكرم» المسلحة في مخيم «نور شمس» بمحافظة طولكرم بالضفة الغربية، على يد مُسلحين مجهولين، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

كتيبة طولكرم

واتهمت «كتيبة طولكرم» إحدى الفصائل المسلحة في الضفة الغربية عناصر مسلحة تابعة للأجهزة الأمنية الفلسطينية باغتيال أحمد أبو الفول بعد إطلاق الرصاص على سيارة كان يستقلها.

وذكرت مصادر فلسطينية، أن اشتباكات مسلحة اندلعت بين مسلحين فلسطينيين وقوات أمنية تابعة للسلطة الفلسطينية، عقب مقتل أبو الفول في طولكرم.

يُشار إلى أن أحمد أبو الفول، وهو أحد عناصر "سرايا القدس" الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي وأحد قادة "كتيبة طولكرم"، كان قد نجا من 3 محاولات اغتيال إسرائيلية سابقة، قبل مقتله الليلة.

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مُخيم "نور شمس" في طولكرم ويُغلق كافة مداخله

اقتحمت "قوات الاحتلال الإسرائيلي"، مدينة طولكرم ومُخيم "نور شمس" برفقة جرافات عسكرية، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال برفقة جرافات عسكرية كبيرة من طراز "D9"، اقتحمت مدينة طولكرم وحاصرت مُخيم نور شمس وسط اشتباكات بين قوات الاحتلال والمُقاومين في المخيم.

وأضافت أن جرافات الاحتلال شرعت بإغلاق مداخل ضاحية اكتابا بمدينة طولكرم بالسواتِر الترابية؛ وهي قريبة من مخيم نور شمس كما أغلقت الطرقات والمداخل في مُحيط المخيم بالسواتر الترابية لفرض حصار شامل على المُخيم.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال نشرت قناصة في عدة أبنية خلال اقتحام مدينة طولكرم ومحيط مخيم نور شمس. بينما تشهد أجواء المدينة تحليق مكثف للطائرات المسيرة "بدون طيار".

يُشار إلى أن هذا هو الاقتحام الثاني الذي ينفذه الاحتلال على طولكرم، خلال أقل من 72 ساعة.