رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تفتتح المنتدى الدولي للنقل الكهربائي

نشر
الأمصار

افتتح وزير المواصلات القطري جاسم السليطي، المنتدى الدولي للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة، الذي تستضيفه الوزارة على مدى يومين، وفق بيان، اليوم الثلاثاء.

البناءة في تطوير منظومة نقل صديقة للبيئة

وأكد الوزير في كلمته الافتتاحية، مواصلة دولة قطر خطواتها البناءة في تطوير منظومة نقل صديقة للبيئة ومتكاملة ومترابطة ومستدامة، بما يعزز من مكانة الدولة الرائدة على خارطة قطاع النقل العالمي الأخضر والذكي.

وعلى صعيد تحول حافلات النقل العام إلى كهربائية، أعلن جاسم السليطي أن نسبة تشغيل الحافلات الكهربائية وصلت خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 73%، مع سير الخطى بوقع ثابت لتحول منظومة حافلات النقل العام إلى حافلات كهربائية بنسبة 100% بحلول عام 2030.

كما كشف أن وزارة المواصلات ستقوم قريباً بإنشاء مركز متخصص لفحص واختبار مدى تجانس وتطابق المواصفات الخاصة بالسيارات الكهربائية مع المواصفات المعتمدة لدى الدولة، وإصدار شهادات الاعتماد الخاصة بها، بما يدعم طموحات الدولة نحو التحوّل إلى مركز مهم للسيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وعقب ذلك، افتتح وزير المواصلات المعرض المصاحب للمنتدى وقام بجولة مع الوزراء والمسؤولين في المعرض، اطلعوا خلالها على أحدث التوجهات والابتكارات التكنولوجية التي تقدمها الجهات العارضة في مجال النقل الكهربائي والذاتي القيادة.

وشهد اليوم الأول من المنتدى إقامة عدد من الجلسات النقاشية تمحورت حول موضوعات متعددة في قطاع النقل بما في ذلك تصميم المدن الذكية وتحفيز الابتكار في النقل الذاتي، وتحقيق التوازن بين النقل والطاقة والبيئة، وكذلك إدخال أول شاحنات صديقة للبيئة في دولة قطر.

ودشن "السليطي" وبثينة النعيمي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدفعة الأولى للحافلات المدرسية الكهربائية، وذلك على هامش أعمال المنتدى.

وستطلق شركة مواصلات (كروه) مشروع تشغيل تجريبي للحافلات المدرسية الكهربائية خلال هذا العام الدراسي، وذلك ضمن حملتها الشاملة لتعريف أطفال المدارس بالتنقل الكهربائي، وفقاً لخطط واستراتيجيات وزارة المواصلات المرتبطة بتحقيق الاستدامة وخلق بيئة خضراء ونظيفة للأجيال القادمة.