رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري يطالب بالتحرك بجديّة لوضع حلول للقضية الفلسطينية

نشر
المنتدى الاقتصاد
المنتدى الاقتصاد العالمي

طالب سامح شكري وزير الخارجية المصري، بوضع حدّ للوضع المضطرب في المنطقة بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتحرك بجديّة لوضع حلول للقضية الفلسطينية ووقف دوامة العنف في الشرق الأوسط.

وزير الخارجية المصري:

وأضاف وزير الخارجية المصري، خلال جلسة حوارية على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض، والمذاع على قناة القاهرة الإخبارية: «المفاوضات الحالية هدفها وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، والتصدي للحالة الإنسانية الكارثية».

وتابع: «هناك توافق في الآراء على المستوى الدولي حول رفض الحل العسكري في رفح، بسبب ما سيحدث من كارثة إنسانية، لذلك نقدم مقترحات ونحث الطرفان على إتخاذ قرارين معتدلين وصولا إلى قرارين نهائيين ونأمل في تحسن الوضع»، مؤكدا أنّ الوضع الحالي مروع للغاية وقد يزداد سوءا بشكل أكثر مما شهدناه على مدار الأشهر الـ6 الماضية.

وشدد على أن الوضع الحالي مروع للغاية وقد يزداد سوءا بشكل أكثر مما شهدناه على مدار الأشهر الـ6 الماضية.

سامح شكري: ما يجب فعله هو حل الدولتين ومنع اتساع دوامة العنف

أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، أنه يريد أن يتم التركيز على ما نحتاجه جميعًا وما يجب فعله هو أن نوضح بأن لدينا رغبة بإقامة الدولة الفلسطينية ووضع حل للقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى تنحية دوامة العنف والتي استمرت على مدى 70 عامًا.

وأوضح شكري خلال جلسة حوارية على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض، والمذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن يجب ان نتخذ تدابير وإجراءات ملموسة وهناك قدرة وآليات وأدوات يمكن أن نستخدمها لكي نفي هذا الشرط، وهذا إعلان وليس مسار ويجب أن يكون هناك التزام واضح لتطبيق ذلك والسياسات تأتي ويجب أن نضع حد للوضع الراهن، الذي لا ينتهي إلا أن يكون هناك التزام من قبل القادرين ولدينا جميعًا دورًا علينا أن نلعبه.

وشدد على أنه لا يجب أن يكون هناك عناصر خارجية تؤثر على ما نقوم به من دور فعال تجاه القضية الفلسطينية، موضحًا أنه يجب أن نكون جادين بشأن وضع حل للقضية الفلسطينية والوصول للتكامل ووضع حد لدوامة العنف.