رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

على هامش المنتدى الاقتصادي.. السعودية تنشئ مركزاً عالمياً في مجالات الفضاء

نشر
الأمصار

وقَّعت وكالة الفضاء السعودية، الإثنين، مع المنتدى الاقتصادي العالمي، اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالسعودية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) بأن توقيع العقد جاء خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تستضيفه العاصمة الرياض برعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وجدير بالذكر، أن هذا المركز يأتي لدعم نمو مجالات الفضاء الاقتصادية والبحثية والابتكارية، وذلك خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تستضيفه العاصمة الرياض.

وتسعى وكالة الفضاء السعودية من خلال "مركز مستقبل الفضاء" إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال اقتصاد الفضاء العالمي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

ومن المقرر أن يتيح المركز الوصول إلى مجتمع الثورة الصناعية الرابعة، في حين ستقوم الوكالة بإدارة وقيادة المركز بالتعاون مع “المنتدى الاقتصادي العالمي”.

كما يعمل المركز على تحقيق العديد من الأهداف في مقدمتها إرساء منصة عالمية لتعظيم القيمة الاقتصادية والبيئية من قطاع الفضاء، وتطوير أفضل الممارسات والسياسات التنظيمية والتشريعية، إضافةً إلى تحفيز الابتكار التقني.

وكالة الفضاء السعودية

وكالة الفضاء السعودية، هي وكالة سعودية تم إنشاؤها بدايةً كهيئة في 20 ربيع الثاني 1440 هـ الموافق 27 ديسمبر 2018، تعنى بكل ما يتعلق بالنشاط الفضائي. أول رئيس لها هو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز.

يرأس مجلس إدارتها وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله السواحه منذ 3 مايو 2021. ويتولّى محمد بن سعود التميمي منصب المدير التنفيذي المُكلّف منذ 26 مايو 2021.

في مايو 2020 اعتمد مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للأغراض السلمية الهيئة السعودية للفضاء ممثلا رسميًا للسعودية في المنظمة، وأدرج شعارها في موقعه الإلكتروني الرسمي.

وافق مجلس الوزراء السعودي في 14 يونيو 2023 على تحويل (الهيئة السعودية للفضاء) إلى وكالة باسم (وكالة الفضاء السعودية)، والموافقة على تنظيمها.

تهدف الوكالة لتنظيم كل ما له صلة بقطاع الفضاء، وتعمل لتعزيز الأمن والحماية للقطاع من أي مخاطر محتملة، كما تضمن رعاية مصالح السعودية ومكتسباتها في هذا المجال، وتشجع الأنشطة البحثية والصناعية المتصلة بالفضاء، وتنمي الكوادر الوطنية المتخصصة في المجال.