رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

50 % نسبة مساهمة زيت الزيتون بالصادرات الغذائية وهذه مرتبة تونس عالميًا

نشر
الأمصار

اختتمت فعاليات الدورة الرابعة عشر للصالون الدولي للفلاحة البيولوجيّة والصناعات الغذائية في تونس "بيو اكسبو 2024"، بتنظيم حفل لتوزيع جوائز المسابقة الدولية لمنتجي زيت الزيتون "ديدو انترناشنل"، بإشراف وزير التشغيل والتكوين المهني في تونس، لطفي ذياب.

وأكدت رئيسة ديوان وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة في تونس، أحلام الباجي السايب، بالمناسبة، أنّ زيت الزيتون يحتل مكانة هامة في المنظومة الغذائية ويمثل 7 بالمائة من قيمة إنتاج قطاع الصناعات الغذائية وهو ذو أهمية اقتصادية واجتماعية نظرا لمساهمته بحوالي 50 بالمائة من قيمة صادرات المنتجات الغذائية، حسب ما ورد في بلاغ نشرته وزارة الصناعة في تونس.

وأضافت رئيسة ديوان وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة في تونس، أحلام الباجي السايب، أن تونس تعتبر المنتج الثاني لزيت الزيتون عالميا بعد الاتحاد الأوروبي وأنه تم تسجيل تطور في عدد العلامات التجارية التونسية بصفة ملحوظة ليبلغ أكثر من 60 علامة.

وارتفع عدد المؤسسات المصدرة لـ زيت الزيتون المعلب بنسق تصاعدي ليمر من 9 مؤسسات سنة 2006 إلى حوالي 53 مؤسسة سنة 2023، كما بلغت عدد وجهات تصدير زيت الزيتون المعلب 44 وجهة سنة 2023 مقابل 19 سنة 2006.

وقد بلغت الصادرات الجملية لـ زيت الزيتون 1880 مليون دينار وهو ما يمثل 64 بالمائة من قيمة صادرات المواد الغذائية ومثلت حصة صادرات زيت الزيتون المعلب 11بالمائة منها، وفق المصدر ذاته تجدر الإشارة إلى أن الثلاثي الأول من سنة 2024 تميز بتطور هام في القيمة الجملية لصادرات زيت الزيتون بنسبة 103 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023 مع تطور بنسبة 108 بالمائة في قيمة صادرات زيت الزيتون المعلب.

وتواصلت الدورة 14 للصالون الدولي للفلاحة البيولوجية والصناعات الغذائية "بيو اكسبو"، من 25 إلى 27 أبريل 2024، بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ببادرة من شركة المعارض والتظاهرات الدولية في تونس ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والاتحاد الوطني للناشطين في القطاع البيولوجي.

وشارك في هذه التظاهرة نحو 100 عارض مختص في مخال الصناعات الغذائية من صناعيين ومسدي خدمات من تونس والجزائر والعربية السعودية وفرنسا وإيطاليا.

وزير خارجية تونس يؤكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون مع الكاميرون

أكد وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، استعداد تونس لتعزيز التعاون مع الكاميرون، في مختلف المجالات خاصة الشركات الناشئة وتكنولوجيا الاتصال والصناعات التقليدية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير خارجية تونس نبيل عمار، مع وزير المؤسسات الصغرى والمتوسطة والاقتصاد الاجتماعي والصناعات التقليدية بالكاميرون أخيل باسيلكين، على هامش فعاليات الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية المنعقدة بياوندي.

وأوضح وزير خارجية تونس نبيل عمار،  في بيان السبت، أن المشاركة التونسية في أعمال اللجنة المشتركة مع الكاميرون بوفد رفيع المستوى؛ يعكس رغبة البلاد في تعزيز التعاون الثنائي مع الكاميرون في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن تجربة الشركات الأهلية في تونس يمكن تقاسمها مع الجانب الكاميروني.

من جانبه، أكد الوزير الكاميروني أن تونس تعد شريكا مهما للكاميرون ومصدر إلهام لبلاده في عديد المجالات، مشيرا إلى أن بلاده بصدد تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية 2020-2030، والتي تهدف إلى تعزيز التصنيع المحلي في الكاميرون.

وأضاف أن الكاميرون بصدد إعداد الإطار القانوني للشركات الناشئة، معربا عن رغبة سلطات بلاده في الاستفادة من التشريع التونسي المنظم لهذا المجال، داعيا الشركات التونسية للاستثمار في بلاده والاستفادة من مختلف الامتيازات، التي تمنحها السلطات الكاميرونية للمستثمرين الأجانب.
وأعرب الوزير الكاميروني، عن امتنان بلاده على تأكيد الجانب التونسي مشاركته في الصالون الدولي للصناعات التقليدية بالكاميرون المزمع تنظيمه في يوليو القادم.

على صعيد متصل، اتفق وزير خارجية تونس نبيل عمار، مع وزير التكوين المهني والتشغيل الكاميروني عيسى تشيروما بكاري، على دفع التعاون بين البلدين، في مجال التكوين المهني من خلال عقد الدورة الأولى للجنة الفنية المشتركة التونسية - الكاميرونية في مجال التكوين المهني في أقرب وقت، وتنظيم زيارة للاطلاع عن كثب على التجربة التونسية في هذا المجال.