رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المالية السعودي:لا يمكن الطلب من الدول التركيز على النمو ولديها ديون

نشر
الأمصار

نصح وزير المالية السعودي محمد الجدعان الدول بتكييف وتعديل المخططات الاقتصادية للتعامل مع الظروف والتطورات، وفق ما ذكرت الشرق بلومبيرج.

جاء ذلك خلال  الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يُعقد على مدى يومين في العاصمة السعودية الرياض تحت شعار "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية".

 

وأشار وزير المالية إلى وجود معدلات تفاوت شديدة بين الدول من حيث أدائها الاقتصادي، و أنه لا يمكن الطلب من الدول التركيز على النمو وهي تحت الديون.

واكد على مسؤولية مؤسسات التمويل متعددة الأطراف لدعم الدول التي تواجه صعوبات.
كما لفت إلى تحدّي معدلات التضخم التي نتجت عن كورونا، ورفع الفائدة "التي تتجه للأسف لمزيد من التفاقم"، والتطورات الجيوسياسية.

وذكر الجدعان أيضاً في كلمته بإن "رأس المال البشري هو محور التركيز في المملكة، التي تركز على شعبها وازدهار اقتصادها بدل الانخراط في النزاعات".

وكانت انطلقت اليوم في العاصمة السعودية الرياض فعاليات الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، والتي تستمر حتى الغد.

ويأتي الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، تحت شعار: "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية"، برعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي.

ويعد هذا الاجتماع الأول من نوعه للمنتدى خارج دافوس بعد جائحة «كوفيد-19»، ويشهد مشاركة رؤساء دول وصانعي السياسات من مختلف أنحاء العالم.

ويشارك في الحدث أكثر من 1000 مسؤول بينهم وزراء خارجية من حول العالم، وأصحاب المصلحة العالميين الرئيسيين لتعزيز التعاون في المجالات الحاسمة للتنمية والمساعدة في سد الفجوة المتزايدة بين الأسواق المتقدمة والناشئة.

ويشارك في الاجتماع أيضا رؤساء دول وكبار المسؤولين والخبراء الدوليين وقادة الرأي والمفكرين، من القطاعات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية والمؤسسات الأكاديمية.

رسم مسارات التنمية


وبالأمس، أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم، أن الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض يمثل فرصة فريدة لإعادة رسم مسارات التنمية في جميع الدول، وتبني نموذج جديد للتعاون الدولي، يهدف للسير قدماً نحو تجاوز الانقسامات وتحقيق الرخاء المشترك.

وأكد خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي الأول للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، بجانب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورغي برينده، الذي انعقد في مركز الملك عبدالعزيز الدولي.