رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: بلينكن يتوجه يوم الأحد إلى السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة

نشر
بلينكن
بلينكن

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن يتوجه يوم الأحد إلى السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة، وذلك حسبما جاء في “سكاي نيوز عربية”.

بيان عاجل من وزارة الخارجية الأمريكية:

وفي وقت سابق، عقد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان، اجتماعا مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في المخيم الشتوي بمدينة العُلا السعودية، بحثا خلاله وقف العدوان الإسرائيلي في غزة.

ويُعقد الاجتماع خلف أبواب مغلقة، ويأتي قبيل توجّه بلينكن إلى إسرائيل في وقت متأخر الاثنين.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي إلى المملكة آتيا من الإمارات في إطار جولة في الشرق الأوسط شملت أيضاً تركيا واليونان والأردن وقطر، في وقت تشهد المنطقة توترات شديدة على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وذكرت وكالة الانباء السعودية "واس" أن ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الأمريكي استعرضا خلال اللقاء" أوجه العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ومجالات التعاون المشترك وسبل تطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين".

 تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية

كما جرى "تبادل الآراء حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها بما يحقق الأمن والاستقرار، خاصة مستجدات الأحداث في غزة ومحيطها والمساعي بشأنها".

كما عقد بلينكن اجتماعا مع رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في خانيا، إحدى المدن الرئيسية في جزيرة كريت اليونانية.

ومن اليونان، طار الوزير الأمريكي إلى الأردن، حيث أجرى مباحثات مع الملك عبدالله الثاني، قبل أن يحل ضيفا على قطر في رابع محطاته بالمنطقة.

وخلال مؤتمر صحافي، الأحد، في الدوحة قال بلينكن إنه سيبلغ المسؤولين الإسرائيليين عند زيارته إسرائيل هذا الأسبوع بضرورة بذل المزيد من الجهود لمنع سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في غزة.

وأضاف بلينكن أنه يجب السماح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم، ويجب عدم الضغط عليهم لمغادرة غزة.

وتكثف الولايات المتحدة جهودها الدبلوماسية من أجل إيجاد مخرج لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، في ظل ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في القطاع المحاصر.

وأدى القصف الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، مترافقا مع هجوم بري بدأ في 27 من الشهر نفسه، إلى استشهاد 22.600 فلسطيني وإصابة 57.910.