رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: المغرب حليف رئيسي في صون الأمن الإقليمي

نشر
الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية “إن المغرب يشكل الحليف الرئيسي والأساسي للولايات المتحدة الأمريكية في مجال صون الأمن الإقليمي والجهوي”.

وأكدت في التقرير الذي نشره مكتب القضايا السياسية والعسكرية التابع لكتابة الدولة الأمريكية للشؤون الخارجية، أن “التعاون الأمني مع المغرب يهدف بشكل مشترك لضمان الاستقرار والأمن والسكينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وجدد تقرير الخارجية الأمريكية التأكيد مرة أخرى على أن “التعاون الأمني بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب هو تعاون عميق ومتين، ويبتغي تدعيم الاستقرار الجهوي، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز التبادل التجاري، وتطوير الإصلاحات التي ينهجها المغرب”.

ويذكر أن هذا الاعتراف جاء في سياق تعاون متنامي وتنسيق متزايد بين المصالح الأمنية المغربية، وفي طليعتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ومختلف الوكالات الأمريكية للاستخبارات وتطبيق القانون.

الخارجية الأمريكية: الأونروا تؤدي دورا حيويا في مساعدة الفلسطينيين

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "الأونروا" تؤدي دورا حيويا في مساعدة الفلسطينيين ولا توجد مؤسسة قادرة على أن تكون بديلا لها، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل نقلته قناة "الجزيرة"، بالتزامن مع استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وشددت وزارة الخارجية الأمريكية، على أنه يتم العمل على وضع خطط للتعامل مع وكالات إغاثة أخرى في غزة إذا حظر الكونغرس التعامل مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "الأونروا".

وأوضحت الخارجية الأمريكية، أن إدخال تعديلات على نظام تفتيش شحنات المساعدات سيسمح بإدخال مزيد منها إلى غزةالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وترتكب قوات الجيش الإسرائيلي خلال الفترة الحالية مجازر واستمرار العدوان، بالإضافة إلى الحصار الشديد على قطاع غزة، ومنع دخول المساعدات بالكميات المطلوبة، ويعيش الشعب الفلسطيني في غزة حياة صعبة جدًا وسط الحصار الإسرائيلي.

وفي محاول للتنديد وطرد المحتل الإسرائيلي الغاشم، أظهرت المقاومة الفلسطينية براعته وكفاءته من خلال اختراق الخط الحدودي وصولًا إلى عدد من المستوطنات الإسرائيلية وأسر عدد من قوات الاحتلال وهو ما أسقط كبرياء إسرائيل.

واشنطن تُحذر إيران من التذرع بالغارة بدمشق لضرب أهداف أمريكية

نقلت “CNN” عن متحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن واشنطن حذرت طهران من التذرع بالغارة الإسرائيلية بدمشق لضرب أهداف أمريكية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

وشددت CNN عن متحدث باسم الخارجية الأمريكية، على أنه تلقت رسالة من إيران وجاء تحذيرنا ردا على تلك الرسالة.

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين إيرانيين، أن طهران وضعت قواتها في حالة تأهب قصوى، للرد على استهداف قنصليتها بدمشق.