رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيلمان مصريان يحصدان جوائز في مهرجان مالمو للسينما العربية

نشر
الأمصار

كشفت لجنة تحكيم مهرجان مالمو للسينما العربية عن جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، حيث نال الفيلم المصري "عيسى أعدك بالجنة" للمخرج مراد مصطفى تنويها خاصا، بينما نال فيلم "البحر الأحمر يجعلني أريد أن أبكي" تنويها خاصا.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت للفيلم العراقي القصير "ترانزيت" للمخرج باقر الربيعي، بينما ذهبت جائزة أفضل فيلم للفيلم المصري القصير "عقبالك يا قلبي" من إخراج شيرين مجدي دياب.

الفيلم المصرى أنف وثلاث عيون

كشفت لجنة تحكيم مهرجان مالمو للسينما العربية عن جوائز مسابقة الأفلام الطويلة، في حفل ختام الدورة 14، حيث حصد الممثل محمد الدوخي بالجائزة الأفلام الطويلة.

فيما منحت اللجنة تنويه خاص للممثلة سيران رياك عن دورها في فيلم وداعا جوليا، بينما نال جائزة أفضل سيناريو محمد كوردفاني عن فيلم وداعا جوليا.
ونال فيلم المراهقون جائزة لجنة التحكيم، بينما حصد جائزة أفضل الفيلم المغربي الوثائقي كذب أبيض للمخرجة أسماء المدير، فيما نال جائزة الجمهور فيلم أنف وثلاث عيون للمخرج أمير رمسيس من بطولة ظافر العابدين.

كوثر بن هنية أفضل مخرجة وصالح بكري أفضل ممثل بـ"مهرجان مالمو"

فاز الممثل الفلسطين صالح بكري بجائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم الفلسطيني الأستاذ، فيما فازت بجائزة أفضل ممثلة منى حوا عن دورها في فيلم "إن شاء الله ولد"، بينما حصد جائزة أفضل مخرج المخرجة كوثر بن هنية عن فيلم "بنات ألفة"، فيما نال الفيلم الفلسطيني باي باي طبريا جائزة أفضل فيلم غير روائي.

وحرص نجوم مصر والوطن العربي بشرى وشيري عادل وظافر العابدين والمخرج خيري بشارة وأحمد وفيق ونسرين الراضي وسهير بن عمارة على حضور حفل ختام الدورة الـ14 من مهرجان مالمو السينمائي.

وكان مهرجان مالمو للسينما العربية، قد وزع جوائز أيام صناعة السينما، وجاءت جوائز ما بعد الإنتاج، كالتالي: جائزة خدمات إنتاجية بقيمة 10000 دولار أمريكي مقدمة من لفيلم "سيلڤيت" إخراج مينا نبيل إنتاج فادي عطاالله وخدمات إنتاجية بقيمة 10000 دولار أمريكي مقدمة لفيلم "لم تكن وحيدة" إخراج حسين الأسدي وإنتاج هوما غوبتا.

جائزة تصميم ومكساج صوت بقيمة 15000 دولار امريكي مقدمة لفيلم "نافذة على السماء" إخراج سارة عبيدي إنتاج إبتسام لعبيدي، وجائزة نقدية بقيمة 5000 دولار أمريكي لفيلم "نافذة على السماء" إخراج سارة عبيدي انتاج إبتسام لعبيدي.

فيما نال جائزة تصحيح ألوان بقيمة 20000 دولار أمريكي فيلم "نافذة على السماء" إخراج سارة عبيدي انتاج إبتسام لعبيدي، بينما نال جائزة توزيع عالمية تبدأ من 30000 دولار أمريكي لفيلم "نافذة على السماء" إخراج سارة عبيدي إنتاج إبتسام لعبيدي.

تضمن البرنامج المعلن للأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية 26 فيلماً (12 فيلما طويلا و14 فيلما قصيرا)، وهي من إنتاج 13 دولة عربية مع شراكاتٍ إنتاجية من 10 دولٍ أجنبية، علاوة على عروض المدارس والليالي العربية.