رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوجه الآخر للديمقراطية.. كيف تعاملت قوات الأمن الأمريكية مع الطلاب المؤيدين لفلسطين

نشر
الأمصار

اشتعلت الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في عدد من الجامعات الأمريكية والتي قابلتها قوات الأمن الأمريكية بالاعتقال والعنف المفرط.

في 18 أبريل الجاري بدأ طلاب مؤيدون لفلسطين في جامعة كولومبيا اعتصاماً، احتجاجاً على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم الاحتلال

تعرض الطلاب في جامعة كولومبيا وييل ونيويورك وكاليفورنيا وتكساس، وغيرهم للاعتقال من قبل الشرطة الأمريكية. وبعضهم تم اعتقالهم باستخدام "العنف المفرط".

مجمل مطالب الطلاب وقف إطلاق النار في غزة، وإنهاء المساعدات العسكرية الأميركية للاحتلال، وسحب الجامعات استثماراتها من شركات توريد الأسلحة، والعفو عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين تعرضوا لإجراءات تأديبية أو الطرد بسبب الاحتجاج

وثق مقطع فيديو لحظة اعتقال رئيسة قسم الفلسفة بجامعة إيموري، خلال قمع قوات الأمن الأمريكية لاعتصام داعم لغـزة ويطالب بوقف الحرب الإسرائيلية عليها.

ويرى في الفيديو رئيس قسم الفلسفة ويقوم أحد عناصر  قوات الأمن الأمريكية بتقييدها من الخلف واقتيادها لمكان مجهول وهو يردي قناع على وجهه

وفي كاليفورنيا، اعتقلت شرط لوس أنجلوس 93 من مناهضي الحرب على غزة اعتصموا في حديقة الحرم الجامعي لجامعة جنوب الولاية، وقد قررت الجامعة إغلاق أبوابها بسبب الاحتجاجات المستمرة.

وأعلنت المتحدثة باسم الشرطة نشر أعداد إضافية من القوات في جامعة تكساس بأوامر مباشرة من حاكم الولاية غريغ أبوت، وكانت الشرطة اعتقلت 34 شخصا في حرم الجامعة بمدينة أوستن، بينما تصدت قوات مكافحة الشغب للمتظاهرين الغاضبين، واستخدمت الهراوات لتفريقهم في بعض الحالات.

 

اعتقلت قوات الأمن الأمريكية عددًا من طلبة مدينة برينستون الأمريكية بعد دقائق من بدء اعتصامهم لمساندة غـزة ورفض العدوان الإسرائيلي.

 

وتعتبر مدينة برينستون الأمريكية هي بلدية ذات حكم ذاتي في مقاطعة ميرسر في ولاية نيو جيرسي الأمريكية، وتأسست البلدية بشكلها الحالي في 1 يناير 2013، بعد دمج برينستون مع المنطقة الجامعية، وصل عدد سُكانِها إلى 28،572 نسمة حسب التعداد العام سنة 2010.

وجدت مدينة برينستون الأمريكية  قبل الثورة الأمريكية، وكانت تشتهر بجامعة برنستون، وبدأ مجتمعها بالنشوء منذ 1756.

ووفقًا لمكتب تعداد الولايات المتحدة، فإن مدينة برينستون الأمريكية لديها مساحة إجمالية قدرها 68.041 كم² (18.363 ميل مربع)، بما في ذلك (46،444 كم²) (17،932) ميل مربع من الأرض (97.65٪) و1.115 كم² (0.431 ميل مربع) من الماء (2.35٪).

كما قالت شرطة جامعة إنديانا بالولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأميركي إنها اعتقلت 33 شخصا في حرم الجامعة بعد رفض المحتجين إزالة هياكل التخييم، بينما أعلنت شرطة بوسطن في ولاية ماساتشوستس إصابة 4 ضباط أثناء قيامهم باعتقال 108 طلاب أقاموا مخيما مؤيدا لفلسطين في كلية إيمرسون.

وامتدت تظاهرات الطلبة الداعمة لغـزة في أمريكا رغم ممارسات قوات الأمن الأمريكية  لعدد كبير من الجامعات، وتجاوز عددها الـ31 جامعة في ولايات أمريكية مختلفة، قابلتها قوات الأمن الأمريكية في بعضها بقمع شديد.

 

وكانت قد قمعت الشرطة الفرنسية قبل حادث اعتصام مدينة برينستون الأمريكية، وتزامنًا مع كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في جامعة السوربون، طلابا نظموا تظاهرة قرب جامعة السوربون للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية في غزة.