رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. تأخير البث في ملف الفساد المالي والإداري بجماعة فاس

نشر
الأمصار

حددت الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الاستئنافية باستئنافية فاس أول في المغرب، أمس الأربعاء 24 أبريل الجاري، تاريخ 15 مايو المقبل، للشروع في محاكمة المتهمين في ملف الفساد المالي والإداري المدان فيه ابتدائيا مجموعة من الأشخاص من بينهم النائب الثالث لرئيس جماعة فاس عبدالقادر البوصيري للنائب البرلماني الاتحادي الذي تم تجريده من مقعدة بقرار من المحكمة الدستورية.


جاء التأخير لتمكين دفاع المتهمين من مهلة للاطلاع وإعداد الدفاع، واستدعاء متهم تخلف عن الحضور.
يذكر إلى أن الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية في المغرب سبق لها وأن أصدرت أحكامها في حق المتهمين المتهمين المحالين عليها مباشرة من طرف الوكيل العام بعد استنطاقهم في محاضر قانونية، حيث أدانت المتهم الرئيسي بخمس سنوات سجنا ناتفذا وبأدائه غرامة قدرها 100 درهم، كما أدانت ذات الهيئة القضائية صاحب شركة وموظف بالجماعة بثلاث سنوات سجنا نافذا، وبأدائهما غرام حددتها هيئة الحكم في 30 ألف درهم لكل واحد منهما، فيم تراوحت العقوبة الحبسية المدان بها بقية المتهمين بين عشرة أشه في حدود شهرين موقوفي التنفيذ وثلاثة أشهرحبسا نافذا.

وبرأت الهيئة القضائية في المغرب رئيس الجماعة وكاتب المجلس اللذين كانا متابعين في حالة سراح من التهم المنسوبة إليهما من طرف الوكيل العام.

المغرب.. مركز الدار البيضاء المالي يبحث عن موضع قدم في وول ستريت

حل وفد اقتصادي من المغرب، يوم الاثنين 22 أبريل، ببورصة "وول ستريت" بنيويورك.

هذه الزيارة فتحت الباب أما البعثة الاقتصادية المغربية، فرصة للتباحث مع مسؤولين وفاعلين بالبورصة الأشهر في العالم، وذلك بهدف إطلاع السوق والمستثمرين الأمريكيين على الفرص التي يوفرها المركز المالي للدار البيضاء والسوق في المغرب.

كما يسعى وفد المغرب، من خلال هذه الزيارة، بحث سبل الارتقاء بتبادل الكفاءات، في ما يتعلق بإطلاق أسواق المشتقات المالية، التي التزم بها المغرب بشكل طوعي، وسيعمل على تنفيذها هذه السنة.

وقال طارق الصنهاجي مدير بورصة الدارالبيضاء في المغرب، معتبرا أن البعثة تكتسي طابعا خاصا لكونها تبحث آفاق التعاون مع الفاعلين الماليين الأساسيين في نيويورك، "مركز التمويل العالمي"، مشيرا في هذا الصدد إلى بورصة نيويورك و"ناسداك"، و"إنتركونتيننتال إكستشينج".

كما أكد طارق الصنهاجي مدير بورصة الدارالبيضاء في المغرب، أن أسواق الأوراق المالية تضطلع بدور رائد باعتبارها مصادر للتمويل، وأيضا أداة ترويجية هامة بالنسبة للدول، قائلا "البعثة التي تقودها الهيئة المغربية لسوق الرساميل، تشكل فرصة لنا وللفاعلين الذين يواكبوننا"، لا سيما الهيئات التنظيمية والبنوك وشركات الأوراق المالية، من أجل إقامة شراكات مع النظراء الأمريكيين.

للإشارة، يضم المغربية لسوق الرساميل، ناصر صديقي، والمدير العام للبنك الشعبي المركزي، كمال مقداد، والمدير العام لبنك "سي إف جي"، يونس بن جلون، والمدير العام لـ"ماروكلير"، منير رزقي.

كما يضم الوفد مديرة التطوير ببورصة الدار البيضاء في المغرب، زينب كنوني، ومدير عمليات الأسواق بالبورصة، أحمد أغربي، إلى جانب لحسن دنون من وزارة الاقتصاد والمالية وسهام الطلبيوي عن بنك المغرب.

من جهته، أبرز مدير بورصة الدار البيضاء في المغرب، أن هذه البعثة تروم إطلاع السوق والمستثمرين الأمريكيين على الفرص التي يوفرها المركز المالي للدار البيضاء والسوق المغربية.