رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. 50 حالة إجهاض بمعسكر "قورم" للاجئين.. ومغتصبات ينتظرن العلاج النفسي

نشر
الأمصار

قالت مسؤولة المرأة والطفل بمعسكر "قورم" للاجئين السودانيين في جوبا عاصمة جنوب السودان، إن هنالك 50 حالة إجهاض حدثت بالمعسكر خلال عام، بالإضافة إلى وجود أعداد كبيرة من الفتيات تعرضن للاغتصاب أثناء الحرب وفي حاجة ماسة لمعالجات نفسيات.

وسجلت مفوضية الشئون الإنسانية في جوبا وجمعية الكيبولان، الأربعاء، زيارة إلى معسكر قورم الواقع جنوب غرب جوبا للوقوف على أوضاع السودانيين هناك حيث يضم المعسكر أكثر من 7 الاف لاجئ بينهم 4 ألاف امرأة.

والكيبولان هو جمعية خيرية حديثة تعنى بقضايا اللاجئين السودانيين بمعسكرات الإيواء وتعمل على تحسين أوضاعهم وتلبية احتياجاتهم وبدأت أولى نشاطها بلقاء مفوضية الشئون الإنسانية في جوبا.

وناقش الاجتماع الذي ضم نائب المفوض العام للشئون الإنسانية جون دابي والأمين العام لجمعية الكيبولان بلة كرار بجانب اللجنة التنفيذية بمعسكر قورم كيفية تحسين الخدمات بالمعسكر خاصة النواحي الصحية والغذائية بالتركيز على كيفية توفير مياه الشرب الصالحة والخدمات الضرورية الخاصة بالصحة والتعليم.

وأفادت مسؤولة المرأة والطفل في اللجنة التنفيذية بالمعسكر بدور التجاني بوجود نواقص في الجوانب الصحية منها قلة الكادر الطبي وانعدام الدواء وأكدت أن الأكثر تضررا من هذا الوضع هم النساء والأطفال.

وذكرت أثناء الاجتماع أن "هنالك 50 حالة إجهاض شهدها المعسكر خلال هذا العام بسبب عدم المتابعة مع الأطباء وعدم الحصول على الغذاء بصورة كافية"، ح استقبال 10 أطفال حديثي الولادة.

وأبرزت المسؤولة الحاجة الماسة لمعالجات نفسيات لأن المعسكر يضم عدد كبير من الفتيات اللاتي تعرضن للاغتصاب في مناطق الحرب قبل وصولهن إلى دولة جنوب السودان.

وتحدث أخر تقرير لشبكة نساء القرن الأفريقي “صيحة” عن أهمية حصول ضحايا الاغتصاب على الرعاية الطبية والنفسية وكشف عن 7 حالات انتحار من ولايات الخرطوم والجزيرة وسنار في السودان بما يعكس العواقب النفسية الخطيرة الناتجة عن هذه الجريمة.

وأشارت بدور التجاني أيضا إلى غياب التطعيم الروتيني للنساء والأطفال والاعتماد على الحملات التي تصل المعسكر في حالات الأوبئة.

الجيش السوداني يرصد طيران مسير داخل الأجواء السودانية

أعلنت الفرقة 19 مشاة بالقوات المسلحة، المتواجدة مدينة مروي بالولاية الشمالية، أنها رصدت ظهورثلاث طائرات بدون طيار تحلق في ارتفاعات عالية بواسطة ارتكاز الجيش في منطقة “أمبكول” على بعد (70) كيلو مترا من مروي.

وأكدت الفرقة 19 مشاة في منطقة مروي بالولاية الشمالية أن المضادات الأرضية تعاملت مع المسيرات ولاذت بالفرار ونقلت التطمينات للمواطنين في المنطقة بهدوء الأوضاع الأمنية.
وأضافت الفرقة 19 مشاة في تعميم صحفي في وقت متأخر، إن هذه الطائرات لا تشكل خطرًا على المواطنين، ورصدت وتم التعامل معها وإبعادها وإسقاطها.
وطالبت الفرقة 19 مشاة في مدينة مروي المواطنين الإبلاغ الفوري لأقرب وحدة عسكرية أو ارتكاز للقوات المسلحة حال مشاهدة أي أجسام غريبة في سماء محلية مروي.

وللمرة الرابعة على التوالي تحلق طائرات بلا طيار في ولايات آمنة خارج دائرة الحرب. وفي الثاني من نيسان/أبريل الجاري نفذت مسيرات ضربة على صالة مناسبات في عطبرة أثناء إفطار لكتيبة البراء بن مالك، كما نفذت مسيرات مماثلة ضربة في مدينة القضارف منتصف الشهر، بينما نفذت مسيرات أخرى ضربات على مدينة شندي في الفرقة العسكرية التابعة للجيش لكن المضادات الأرضية أسقطتها دون وقوع خسائر.