رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين ترسل طاقماً جديداً إلى محطتها الفضائية

نشر
الأمصار

أطلقت الصين، اليوم الخميس، طاقما جديدا مكونا من ثلاثة أفراد إلى محطة تيانجونج الفضائية. وانطلقت المركبة الفضائية شنتشو-18 التي تقل ثلاثة رجال مساء اليوم، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي الصينية، كما شوهد في بث تلفزيوني رسمي.

ومن المقرر أن يحل القائد يي جوانجفو ولي كونج ولي جوانجسو - وجميعهم طيارون مقاتلون مدربون مع جيش التحرير الشعبي – محل رواد الفضاء الحاليين في المحطة الفضائية الموجودين بالمحطة منذ نحو ستة أشهر.

ومن المقرر أن يعودوا إلى الأرض الأسبوع المقبل. وخلال إقامتهم حتى شهر أكتوبر تقريبا ، يعتزم الطاقم الجديد إجراء تجارب علمية مختلفة في المدار ، ومن بينها تجارب على أسماك مختلفة لمعرفة المزيد عن تربية الفقاريات في الفضاء.

وتستثمر بكين بكثافة في برنامجها الفضائي وتضع نصب عينيها القمر ، مثل القوى العالمية الأخرى.

وذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية أن هناك العديد من جولات السير في الفضاء مدرجة أيضا على جدول أعمال الطاقم.

وتخطط الصين لإرسال مستكشف آلي آخر إلى القمر هذا الربيع.

واستعدادا للمهمة، أطلقت بكين بالفعل قمرا صناعيا للاتصالات إلى مدار القمر. ويعد ذلك ضروريا لأنه لا يمكن التقاط اتصال مباشر لمركز التحكم على الأرض من الجانب الآخر من القمر، حيث سيهبط المسبار. وتقول بكين إنها تريد إرسال مهمة مأهولة إلى القمر بحلول عام 2030.

الصين تُطالب الولايات المتحدة بوقف تسليح تايوان

صرحت ممثلة مكتب مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية لشؤون تايوان «تشو فنغليان»، بأنه يتوجب على الولايات المتحدة وقف تسليح تايوان، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الأربعاء.

مشروع قانون المساعدة العسكرية لتايوان

وقالت تشو فنغليان في مؤتمر صحفي، معلقة على موافقة مجلس الشيوخ في الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون المساعدة العسكرية لتايوان: "ندعو الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة للوفاء بالتزامها بعدم دعم استقلال تايوان، والتوقف عن تسليح الجزيرة بأي شكل من الأشكال".

وأشارت إلى أن مشروع القانون ينتهك بشكل خطير مبدأ "صين واحدة"، وأحكام البيانات المشتركة الثلاثة للصين والولايات المتحدة ويرسل إشارة إلى القوى الانفصالية التي تدعو إلى استقلال تايوان.

قضية تايوان 

وشددت فنغليان على أن قضية تايوان هي مسألة داخلية للصين ولا تتسامح بكين مع أي تدخل خارجي.

وفقًا لها، فإن معظم الشعب التايواني يريد السلام والتنمية والتعاون، وليس الحرب والركود والانقسام والمواجهة.

وأشارت إلى أن الحزب التايواني الحاكم "يتجاهل الرأي العام، ومستعد ليصبح بيدق من القوى الخارجية لاحتواء الصين"، وشدد ممثل المكتب على أن أي محاولات من قبل الانفصاليين لتحقيق الاستقلال بالقوة أو الاعتماد على قوى خارجية محكوم عليها بالفشل.

وفي وقت سابق، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على حزمة من مشاريع القوانين المتعلقة بمساعدة أوكرانيا وإسرائيل وتايوان بالإضافة إلى مصادرة الأصول الروسية.

وبعد الموافقة النهائية من قبل مجلس الشيوخ، ستذهب الحزمة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن للتوقيع عليها. الذي وعد بالتوقيع عليه.