رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي التركي يعلن الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير

نشر
الأمصار

أعلن  البنك المركزي التركي الإبقاء  على معدلات الفائدة دون تغيير، سعيا منه لمحاولة خفض معدلات الفائدة المرتفعة في البلاد.

وحافظ المركزي التركي على معدلات الفائدة عند مستوياتها الحالية البالغة 50 بالمئة، حيث في مارس الماضي، رفع البنك المركزي التركي معدلات الفائدة بواقع 500 نقطة أساس، لتصل إلى 50 بالمئة.

وصرحت لجنة السياسة النقدية بالمركزي التركي في بيان آنذاك: "إن استقرار تضخم الخدمات وتوقعات التضخم والمخاطر الجيوسياسية وأسعار المواد الغذائية يُبقي ضغوط التضخم حية".
وأظهرت بيانات رسمية ارتفاعه إلى 68.5 بالمئة في مارس، مقارنة مع 67.1 بالمئة في فبراير، وهو ما يقل قليلا عن التوقعات.

مسح لـ«المركزي التركي» يتوقع ارتفاع التضخم والفائدة وعجز الحساب الجاري


وقال معهد الإحصاء التركي مطلع أبريل الجاري إن التضخم على أساس شهري بلغ 3.16 بالمئة متراجعا من 4.53 بالمئة في فبراير و6.7 بالمئة في يناير، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تراجع تأثير تعديلات الرواتب وارتفاع الأسعار في بداية العام.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن من المتوقع أن يرتفع التضخم السنوي إلى 69.1 بالمئة في مارس، بارتفاع شهري قدره 3.5 بالمئة.

أردوغان: نسعى لزيادة التجارة مع ألمانيا إلى 60 مليار دولار

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تعمل على زيادة حجم التجارة الثنائية مع ألمانيا من 50 مليار دولار حاليا إلى نحو 60 مليار دولار.

 

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقده الرئيس التركي أردوغان مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، في العاصمة التركية أنقرة.

 

وأضاف أردوغان: "نأمل أن تتحدث تركيا وألمانيا من الآن فصاعدا عن مشاريع الإنتاج المشتركة بالصناعات الدفاعية وليس عن العقبات".

 

مستشار ألمانيا يشكر النرويج على توفير الغاز لبرلين


شكر المستشار الألماني «أولاف شولتس»، النرويج على توفير الغاز لبلاده، بعدما فقدت برلين إمدادات الغاز الروسي، جراء قطعها للعلاقات التجارية مع موسكو، حسبما أفادت وسائل إعلام ألمانية، اليوم الإثنين.

شولتس يشكر النرويج 

وقال شولتس: "يجب أن نشكر النرويج على حقيقة أننا تمكنا في غضون بضعة أشهر فقط من أن نصبح مستقلين تماما عن الطاقة الروسية. لقد زودتنا بالغاز بشكل موثوق، حتى أكثر مما تم الاتفاق عليه في الأصل".

وأشار شولتس إلى أن النرويج ستبقى في السنوات المقبلة أكبر مورد للغاز إلى ألمانيا.

وأضاف: "بالطبع، من الواضح لنا جميعا أن عصر الوقود الأحفوري يقترب من نهايته بالنسبة لنا جميعا، وهذا يعني تغييرا في العمليات الصناعية".

وأفادت وكالة "بلومبيرغ" في وقت سابق بظهور دلائل متزايدة على أن ألمانيا ستفقد قريبا مكانتها كدولة صناعية عظمى في العالم. و"شكلت عملية وقف استيراد كميات ضخمة من الغاز الطبيعي الروسي الرخيص، ضربة قاصمة للعديد من المنتجين في ألمانيا".