رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف|بعد الاستقالة من منصبه.. أبرز المحطات في تاريخ أهارون حاليفا

نشر
الأمصار

- ولد عام 1967

- استقال يوم 22 أبريل بسبب هجوم السابع من أكتوبر العام الماضي

- 1985 تطوع في لواء المظليين بالجيش الإسرائيلي

- 1988 قائد فصيلة في لواء القانون والنظام بجنوب لبنان

- 2017 منع دروس التواره التي جرت خارج معسكر أربيل شارون

- 2021 عين رئيسا للمخابرات الحربية

- 2023 اعترف بفشله في حماية إسرائيل من هجمات السابع من أكتوبر

بسبب إخفاقات السابع من أكتوبر.. أسباب استقالة هاليفا مدير الاستخبارات الإسرائيلية

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي،في بيان له  اليوم الإثنين، استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية، الميجور جنرال أهارون حاليفا، «لمسؤوليته» في هجوم حركة حماس «طوفان الأقصى» في الـ 7 من أكتوبر الماضي.

وأكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، الميجور جنرال أهارون حاليفا، قدم استقالته إلى رئيس الأركان، هيرتسي هاليفي.

مدير الاستخبارات الإسرائيلية 

«عدم تنفيذ المهمة»

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، برر «حاليفا» استقالته بـ «عدم تنفيذ المهمة»، في إشارة إلى تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة، بحسب خطاب الاستقاله.

مدير الاستخبارات الإسرائيلية 

وعقب هجمات السابع من أكتوبر، التي شنتها «حماس» على مستوطنات غلاف غزة، قال حاليفا إنه يتحمل مسؤولية الفشل الذي أدى إلى وقوع الهجمات.

ومن المفترض أن تقدم لجنة التحقيق التي شكلها جيش الاحتلال للنظر في أسباب الفشل في منع هجمات الـ 7 من أكتوبر، تقريرها إلى «هاليفي» بداية يونيو المقبل.

بيان جيش الاحتلال 

وتابع الجيش الإسرائيلي في البيان الذي نشره إن الجنرال أهارون هاليفا سيُحال على التقاعد "بمجرد تعيين خليفته في عملية منظمة ومهنية".

الجنرال المُستقيل هاليفا، والذي يخدم في الجيش منذ 38 عاما، هو أول مسؤول رفيع المستوى يستقيل من منصبه بسبب إخفاقه في منع الهجوم الذي شنته حركة حماس.

وفي كتاب استقالته الذي جرى توزيعه على وسائل الإعلام، أكد الجنرال تحمّله مسؤولية الفشل في منع وقوع الهجوم غير المسبوق على إسرائيل.

خطاب هاليفا "يوم السبت السابع من أكتوبر الماضي"

وجاء في خطاب هاليفا "يوم السبت السابع من أكتوبر الماضي، شنّت حماس هجوما مفاجئاً مميتاً ضد دولة إسرائيل... قسم الاستخبارات تحت قيادتي لم يرق إلى مستوى المهمة التي أوكلت لنا".

وأضاف هاليفا "أحمل ذاك اليوم الأسود معي منذ ذلك الوقت، يوما بعد يوم، وليلة بعد ليلة، سأحمل معي إلى الأبد الألم الرهيب للحرب".

ودعا الجنرال أهارون هاليفا إلى إجراء "تحقيق شامل في العوامل والظروف" التي سمحت بوقوع الهجوم.