رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد السعودية تحذر سكان مكة والمدينة.. أمطار رعدية وسيول اليوم

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني للأرصاد السعودية ، اليوم الخميس، باستمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، عسير ،الباحة ومكة المكرمة تمتد إلى أجزاء من منطقة المدينة المنورة.

حالة الطقس المتوقعة في السعودية اليوم

وأشارت توقعات التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 12-28 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى 50 كم/ساعة باتجاه مضيق باب المندب، كذلك مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي.

وحذرت الأرصاد من ارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر يصل إلى أعلى من مترين باتجاه مضيق باب المندب، كذلك مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر خفيف الموج ومائج باتجاه مضيق باب المندب.

ومن المتوقع أن تتكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-28 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وشرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الجنوبي, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

يتسم مناخ المملكة العربية السعودية بمناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية باستثناء منطقة عسير في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة التي تستقبل متوسط هطول حوالي 300 ملم سنويا. 

تتراوح درجة الحرارة العظمى في جميع أنحاء البلاد كالتالي: 20-30 درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، 30-40 درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو، 35-45 درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس 25-35 درجة مئوية خلال فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر. 

هناك منطقتان متميزتان في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بهطول الأمطار خلال السنة. في فصل الشتاء، تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية (أنظمة الضغط المنخفض تتحرك باتجاه الشرق من البحر الأبيض المتوسط) مع امتداد منخفض السودان. بينما في الصيف، تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار بسبب تحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة.