رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تبحث مسألة انسحاب القوات الأمريكية من النيجر

نشر
القوات الأمريكية
القوات الأمريكية في النيجر

ذكرت «الخارجية الأمريكية»، أن ممثلي الولايات المتحدة والنيجر سيبحثون اليوم مع السلطات في نيامي انسحاب القوات الأمريكية من النيجر، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس.

بحث الانسحاب المنظم والمسؤول للقوات الأمريكية من النيجر

وجاء في بيان الخارجية الأمريكية: "ستجتمع السفيرة الأمريكية في النيجر كاثلين فيتسغيبور واللواء كيم إيكمان ممثل القيادة الإفريقية للقوات الأمريكية في 25 أبريل الجاري، مع ممثلي السلطات في نيامي لبدء بحث الانسحاب المنظم والمسؤول للقوات الأمريكية من النيجر".

وجاء في البيان أن ممثلي البنتاغون والأركان الأمريكية سيجرون في 29 أبريل الجاري لقاءات إضافية مع زملائهم في النيجر "بهدف تنسيق عملية انسحاب القوات الأمريكية على أساس مبادئ الشفافية والاحترام المتبادل".

وأشار البيان إلى أنه في إطار المناقشة المستمرة منذ عام 2023 لم تتمكن الولايات المتحدة والسلطات الجديدة بالنيجر من التوصل إلى اتفاق بشأن مواصلة التعاون الأمني اعتمادا على مصالح الجانبين.

أمريكا تُعلّق على إلغاء النيجر اتفاقية التعاون العسكري مع واشنطن

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي «جيك ساليفان»، أن واشنطن قلقة إزاء النهج الذي اتبعته السلطات العسكرية في النيجر، وذلك في أعقاب إلغائها اتفاقية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء.

وقال ساليفان خلال مؤتمر صحفي، يوم الاثنين: "اطلعنا على الأنباء التي نشرت على "فيسبوك" مساء السبت من قبل المجلس القومي لإنقاذ الوطن (في النيجر)، ونحن على اتصال بهم".

وتابع: "من الواضح أن ذلك يأتي استمرارا للمناقشات التي أجريناها معهم بشأن قلقنا إزاء النهج الذي اختاروه".

وخلص ساليفان إلى القول: "وأنا سأتوقف عند هذا الحد لأن المناقشات مع سلطات النيجر مستمرة".

وكانت نائبة المتحدث باسم البنتاغون سابرينا سينغ قد أعلنت أن فريقا من المسؤولين الأمريكيين زار النيجر قبل قليل من إعلان المجلس العسكري الحاكم في البلاد إلغاء اتفاقية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة.

وأشارت سينغ إلى أن المسؤولين الأمريكيين أعربوا خلال زيارتهم عن القلق إزاء التعاون المحتمل بين السلطات العسكرية في النيجر وروسيا وإيران.

يُذكر أن العسكريين استولوا على الحكم في النيجر في يوليو عام 2023 وأعلنوا عزل الرئيس محمد بازوم.

تُجدر الإشارة إلى أن هناك قاعدة عسكرية أمريكية بشمال النيجر وحوالي 1100 عسكري أمريكي على أراضي البلاد.

النيجر ومالي وبوركينا فاسو تُعلن تشكيل قوة مُشتركة لمُحاربة الإرهاب

أعلنت «النيجر ومالي وبوركينا فاسو»، عن تشكيل قوة عسكرية مُشتركة لمُحاربة الإرهاب في منطقة الساحل، حسبما أفادت وسائل إعلام نيجيرية، في أنباء عاجلة، الخميس.