رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لاجتياح رفح الفلسطينية وسط تحذيرات دولية

نشر
اجتياح رفح الفلسطينية
اجتياح رفح الفلسطينية

ركزت «وسائل الإعلام الناطقة بالعبرية»، على توغل جيش الاحتلال الإسرائيلي في رفح الفلسطينية، في عملية تتضمن إخلاء أعداد كبيرة من السكان، وشهد الملف تسارعًا ملحوظًا في الأحداث بعد موافقة «تل أبيب» على خطة بناء رفح للمرة الرابعة، مع الأخذ بعين الاعتبار التحفظات الأمريكية.

مخاوف مصرية واسعة من التدفق الهائل للنازحين الفلسطينيين إلى سيناء

ووفقًا لتقرير نشرته هيئة البث الرسمية يوم الأربعاء ونقلت قناة «i24 News» العبرية تفاصيله، التقى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي «هرتسي هاليفي» ورئيس الشاباك «رونين بار» مع مسؤولي المخابرات المصرية، وسط استعدادات مُتقدمة لجيش الاحتلال لعملية رفح العسكرية البرية ومخاوف مصرية واسعة من التدفق الهائل للنازحين الفلسطينيين إلى سيناء. 

وبحسب الهيئة الرسمية يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي للعمل على منع هروب سكان غزة عبر محور فيلادلفيا.

وبحسب التقديرات فإن عملية إجلاء السكان إلى مراكز الإيواء في وسط وجنوب قطاع غزة ستستمر ما بين أربعة وخمسة أسابيع.

ووفقًا لخطة الجيش الإسرائيلي سيطلب من الفلسطينيين الموجودين في رفح إخلاء مواقعهم إلى مجمعات الخيام التي أقيمت في الأشهر الأخيرة والتي بنتها وكالات الإغاثة الدولية بالتعاون مع دول أخرى.

وتقضي الخطة التي تم تقديمها إلى الأمريكيين والوكالات الأخرى في المنطقة، بأن يتقدم الجيش الإسرائيلي في رفح على مراحل حسب التقسيم إلى مناطق محددة.

وسيتم إبلاغ السكان مسبقا قبل تحرك الجيش الإسرائيلي بحيث يتمكن السكان من إخلاء المنطقة على مراحل.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لبدء إخلاء السكان من رفح

كما أشار تقرير سابق إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد لبدء إخلاء السكان من رفح استعدادا لمناورة برية "ستنطلق قريبا".

وأفادت الهيئة بأن الجيش الإسرائيلي وافق في بداية الأسبوع على الخطة الحالية لرفح للمرة الرابعة بعد إدخال تغييرات طفيفة عليها على ضوء التحفظات التي رفعها الأمريكيون والتي تمحورت حول المخاوف على حياة المدنيين في المدينة المختنقة باللاجئين.

وصرح مصدر أمني بأنهم "يدركون اليوم الحاجة إلى العملية ولم يعودوا يعارضونها"، في إشارة للولايات المتحدة.

وأضاف المصدر: "نحن نستعد لإنشاء غرفة عمليات مشتركة مع الولايات المتحدة.. نحن نتفهم القلق ولكننا لن نتمكن من استكمال العملية دون الدخول إلى رفح وهو أمر يمكن أن يسهم في ضغط نأمل أن يؤدي إلى تحول في المفاوضات المتعلقة بالرهائن".

قوات الاحتلال الإسرائيلي تُكثف قصف شاطئ البحر في رفح وخان يونس

كثفت «قوات الاحتلال الإسرائيلي»، استهدافاتها لشاطئ البحر في مدينتي «رفح وخان يونس» جنوب قطاع غزة، كا وقعت استهدافات عنيفة في النصيرات، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.

وقع استهداف حربي عنيف هز مُخيم «النصيرات»، فيما استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية جنوب شرق مُخيم البريج وسط قطاع غزة.

وفي الجنوب، أطلق عدة قذائف مدفعية شرق مدينة خان يونس سمع دويها في رفح، كما استهدفت الزوارق الحربية الإسرائيلية شواطئ البحر في مدينة خان يونس.

كذلك أطلقت الزوارق البحرية المتمركزة في عرض بحر رفح النار بإتجاه شاطىء مدينة رفح، وقصفت المدفعية  بشكل مكثف شرق رفح.

وتجدد القصف المدفعي جنوب مدينة غزة.

يأتي ذلك، بينما دخلت الحرب في غزة يومها الـ200، على وقع اكتشاف مقابر جماعية في أكثر من منطقة في القطاع خلفتها القوات الإسرائيلية عقب عملياتها العسكرية.

هنية يُحذّر من إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على دخول رفح ويُهاجم أمريكا

حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «إسماعيل هنية»، من إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على دخول «رفح»، مُوضحًا أن «موقف واشنطن بشأن الاجتياح مُخادع والمقاومة مستعدة على الأرض»، حسبما أفادت وكالة «الأناضول» التركية، الإثنين.

وعلى هامش زيارته التي يجريها إلى تركيا، علق هنية على التصريحات الإسرائيلية بشأن قرب اجتياح مدينة رفح، قائلا: "من الواضح جدا أن العدو الإسرائيلي لديه قرار بأن يستبيح كل نقطة وكل مكان وكل مدينة في غزة، لا سيما أنه يتحدث عن رفح منذ شهور".

الموقف الأمريكي مُخادع

وبشأن موقف واشنطن من الاجتياح، أوضح هنية أن "الموقف الأمريكي مخادع، وحديثهم عن أنهم بحاجة لرؤية خطط تجنب حدوث أذى للمدنيين، ما هو إلا عملية خداع".

وأكد هنية أن "كل المدنيين الذين قتلوا بغزة، استشهدوا بالأسلحة والصواريخ الأمريكية وبالغطاء السياسي الأمريكي".

وأضاف: "حينما تقف واشنطن داخل مجلس الأمن وتلجأ لسلطة الفيتو ضد قرار وقف إطلاق النار.. ماذا يعني ذلك؟.. يعني أن الولايات المتحدة تعطي الغطاء الكامل لاستمرار القتل والمذبحة تجاه غزة، وحينما تتخذ واشنطن أمس قرار فيتو ضد اعتبار دولة فلسطين عضوا كامل العضوية بالأمم المتحدة يعني ذلك أنها تتبنى الموقف الإسرائيلي وهي التي تقف بوجه حقوق الشعب الفلسطيني".

وأردف: "لذلك نحن لم نقع في هذا الفخ.. فخ الخداع وما يسمى تبادل الوظائف بين الأمريكان والإسرائيليين.. نحن نحذر من الدخول إلى رفح، لأن هذا قد يسبب مذبحة كبيرة ضد شعبنا الفلسطيني".

منع الدخول إلى رفح

ودعا هنية "جميع الدول الأشقاء في مصر وتركيا وقطر وكل الدول الأوروبية وغيرها ذات الصلة المباشرة، إلى التحرك من أجل لجم العدوان الإسرائيلي ومنع الدخول إلى رفح، بل وضرورة الانسحاب الكامل من قطاع غزة وإنهاء العدوان".

كما حذر هنية قائلا: "إذا قرر العدو الإسرائيلي أن يذهب إلى رفح، فإن شعبنا الفلسطيني لن يرفع الراية البيضاء، والمقاومة في رفح هي أيضا مستعدة لتدافع عن نفسها وتتصدى للعدوان، وتحمي نفسها وشعبها".

غارات جوية إسرائيلية تستهدف منازل في رفح بغزة وتُسفر عن قتلى وجرحى

قُتل 8 مواطنين فلسطينيين على الأقل، في غارات نفذها طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي على «مدينة رفح» جنوب قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الخميس.