رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو: الغرب يلجأ للابتزاز والعقوبات لإبقاء إفريقيا تحت سيطرته

نشر
الأمصار

صرح مدير إدارة إفريقيا بوزارة الخارجية الروسية فسيفولود تكاتشينكو، خلال الجلسة العامة لمنتدى الشباب الدولي الثالث "روسيا-إفريقيا: ما هي الخطوة التالية؟"، قائلًا إن الغرب يسعى للحفاظ على نفوذه الاستعماري في إفريقيا، ويلجأ إلى ابتزاز الدول الإفريقية والتلاعب بأسواق الطاقة والغذاء والمالية. 

 

وأضاف الدبلوماسي، بحسب ما أوردت وكالة "تاس" الروسية أن "بقايا العلاقات الاستعمارية في الاقتصاد والعلاقات الاقتصادية العالمية لا تزال قائمة ويستغلها الغرب الجماعي لإبقاء إفريقيا تحت سيطرته واعتبارها مصدرًا لثرائه".

 

ومضى: "خصومنا لن يعدلوا على الإطلاق عن المعاملة غير العادلة للعديد من الشركاء الأفارقة التي تمارسها بعض العواصم السابقة والدول الغربية الأخرى في شكل عقوبات مختلفة، والتلاعب في أسواق الطاقة والغذاء والتمويل، والابتزاز المباشر وقطع المساعدات عن طريق المؤسسات الدولية بسبب نفوذهم، كل شيء يظهر أن النظام الاستعماري لم يتم التغلب عليه بالكامل بعد".

 

روسيا.. جندي يُدمّر 7 مُسيّرات أوكرانية دفعة واحدة من بينها «بابا ياغا»


أعلنت «وزارة الدفاع الروسية»، أن الجندي «فاليري خايدوكوف»، دمّر 7 مُسيّرات أوكرانية من بينها مُسيّرة «بابا ياغا»، كانت تُحاول مهاجمة كتيبة المدفعية في منطقة العمليات العسكرية الشمالية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء.

وأوضحت الوزارة أنه "من خلال العمل في ظروف الرؤية المحدودة والقصف المدفعي الدوري للعدو في منطقة العمليات العسكرية الشمالية، دمر فاليري خايدوكوف سبع مسيرات أوكرانية مجهزة بأنظمة إسقاط الألغام".

وأشارت إلى أنه "من بين المسيرات المتضررة كانت المسيرة السداسية بابا ياغا التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية".

القوات الأوكرانية تتكبد خسائر فادحة

ولا تزال القوات الأوكرانية تتكبد خسائر فادحة، حيث أعلنت الدفاع الروسية يوم الثلاثاء عن تدمير قاذفة لنظام الصواريخ المضادة للطائرات MIM-23 HAWK أمريكي الصنع، للمرة الأولى منذ بدء العملية الخاصة.

هذا وأكدت الدفاع الروسية منذ أيام أن وحدات من مجموعة قوات "الجنوب" حررت بلدة نوفوميخايلوفكا في جمهورية دونيتسك بشكل كامل، وذلك بعد تحرير بلدة بوغدانوفكا.

روسيا تُعلن إسقاط 4 صواريخ أوكرانية فوق مُقاطعة بيلجورود

أعلنت «وزارة الدفاع الروسية»، في بيان لها، عن إسقاط 4 صواريخ أوكرانية فوق مُقاطعة بيلجورود، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الثلاثاء.

وجاء في البيان: "خلال الليلة الماضية، تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي على الأراضي الروسية باستخدام صواريخ من طراز "فيلخا".

وأضاف: "تم إسقاط الصواريخ بواسطة أنظمة الدفاع الجوي فوق أراضي مقاطعة بيلجورود".

يُشار إلى أن القوات المسلحة الأوكرانية تقوم بشكل دوري، بقصف المناطق المدنية في المقاطعات الروسية الحدودية باستخدام المدفعية وراجمات الصواريخ والطائرات من دون طيار.

روسيا تُعلن إسقاط مُسيّرتين أوكرانيتين في سماء «بريانسك»

أعلنت «وزارة الدفاع الروسية»، إسقاط طائرتين مُسيّرتين أوكرانيتين في سماء مُقاطعة «بريانسك» الحدودية مع أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأحد.

وقالت الوزارة: "تم التصدي في 20 أبريل 2024 حوالي الساعة 23:30 بتوقيت موسكو لمحاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام مسيّرة على أهداف في أراضي روسيا. وأسقطت منظومات الدفاع الجوي طائرتان أوكرانيتان بدون طيار في مقاطعة بريانسك".

وأفادت الدفاع الروسية أمس بأن وسائط الدفاع الجوي بالجيش الروسي أسقطت 50 طائرة مسيرة أوكرانية فوق أراضي 8 مقاطعات روسية خلال الليلة الماضية.

وتستهدف القوات الأوكرانية، بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلغورود وبريانسك وكورسك وفورونيج وروستوف، وشبه جزيرة القرم، بالطائرات المسيرة والصواريخ.