رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النمسا وسويسرا تؤكدان التزامهما بدعم سياسات الحياد السياسي

نشر
النمسا
النمسا

 أكدت النمسا وسويسرا التزامهما بدعم سياساتهما المتشابهة في الحياد السياسي، وأهمية إجراء محادثات بين دول الجوار ذات التفكير المماثل، لا سيما في أوقات الأزمات الجيوسياسية.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية النمساوية، اليوم /الثلاثاء/، عقب لقاء وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالينبرج مع نظيره السويسري إجنازيو كاسيس في برن في زيارة ركزت على زيادة تعميق التعاون في مجال السياسة الأمنية بين الدولتين المحايدين.

وقال وزير الخارجية النمساوي، في تصريحات اليوم: "باعتبارنا دول متوسطة الحجم ومحايدة في أوروبا، نتحد على أساس مشترك ومستقر من القيم برؤية مشتركة للمشكلات الرئيسية في عصرنا".

وتابع الوزير أن تعزيز تماسك الدول المحايدة في أوروبا والأمن في الجوار الأوروبي كان من الموضوعات الرئيسية في الاجتماع، مرحبا بالبداية الجديدة في علاقات سويسرا مع الاتحاد الأوروبي والاهتمام بالتعاون الأمني بما في ذلك المشاركة في نظام الدفاع الجوي الأوروبي "سكاي شيلد".

ونوه الوزير إلى أن المحادثات تطرقت أيضا إلى الأمن السيبراني مع ممثلي القيادة السيبرانية المنشأة حديثًا داخل الجيش السويسري.

سويسرا تنضم رسميا إلى مبادرة "درع السماء الأوروبية"

وافق المجلس الاتحادي السويسري، الأربعاء، على انضمام البلاد إلى منظومة الدفاع الجوي الأوروبية "سكاي شيلد (درع السماء الأوروبية)" الذي أطلقته ألمانيا في عام 2022.

وذكر المجلس الاتحادي في بيان له: "حتى بعد التوقيع على إعلان العضوية، تظل سويسرا حرة في تحديد أين وإلى أي مدى تخطط للمشاركة في المبادرة وأنظمة الدفاع أرض-جو التي تخطط للحصول عليها".

ومبادرة درع السماء الأوروبية (ESSI) هي خطة مشتركة للدفاع الجوي أنشأتها ألمانيا في عام 2022 لتعزيز الدفاع الجوي الأوروبي.

 

وكانت سويسرا، قد وقعت إعلان نوايا للانضمام إلى البرنامج في يوليو من العام الماضي.

وقد وقعت العديد من الدول، بما في ذلك الدول غير الأعضاء في حلف "الناتو"، على المشروع بما في ذلك ألمانيا وبريطانيا وفنلندا.

وتهدف المبادرة إلى خفض التكاليف على الدول من خلال تنسيق مشترياتها من أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي مثل نظام صواريخ باتريوت.

وتهدف أيضاً إلى تمكين التعاون في مجال التدريب والصيانة والخدمات اللوجستية.