رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تعلن زيادة الانفاق الدفاعي للبلاد إلى 2.5% بحلول عام 2030

نشر
الأمصار

أعلن رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، زيادة الانفاق الدفاعي لبلاده إلى 2.5%، من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وقال رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج في العاصمة البولندية وارسو، اليوم الثلاثاء، "أُعلن اليوم أكبر دعم لدفاعنا الوطني منذ أجيال؛ سنزيد الانفاق الدفاعي إلى أساس جديد يصل إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، وهذا يبدأ من اليوم ويزيد بشكل مطرد كل عام".

بريطانيا.. البرلمان يقر قانونًا يتيح ترحيل مهاجرين إلى رواندا

صادق البرلمان البريطاني، على قانون مثير للجدل يتيح ترحيل مهاجرين غير نظاميين إلى رواندا، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أكد أن كل شيء بات "جاهزا" لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

وأوضح سوناك أن هذه الخطة ماضية "مهما حدث"، ما إن يتبنى البرلمان مشروع القانون المثير للجدل في هذا الشأن.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي يهدف إلى عرض الوسائل التي استخدمتها الحكومة لتنظيم عمليات ترحيل المهاجرين غير القانونيين هذه، إن الرحلات "ستقلع مهما حدث".

بريطانيا.. الشرطة تتهم رجلين بالتجسس لصالح الصين

وجهت الشرطة البريطانية، الاتهام إلى رجلين بالتجسس لصالح الصين، وأفادت تقارير بأن أحدهما عمل باحثا في البرلمان البريطاني لصالح مشرع بارز في حزب المحافظين الحاكم.

وتصاعد القلق في أنحاء أوروبا مما يعتقد أنها أنشطة تجسس صينية، وعبرت بريطانيا بشكل متزايد عن مخاوفها في الأشهر القليلة الماضية.

ووُجِّهت اتهامات للرجلين اللذين يبلغ أحدهما من العمر 32 عاما والآخر 29 عاما بتقديم معلومات للصين من شأنها أن تضر بالبلاد في انتهاك لقانون الأسرار الرسمية، وسيمثلان أمام القضاء يوم الجمعة.

وقال دومينيك ميرفي، قائد وحدة مكافحة الإرهاب في شرطة العاصمة "كان تحقيقا معقدا جدا انطوى على مزاعم شديدة الخطورة".

وقالت السفارة الصينية في لندن إن الادعاء بأن الصين تحاول سرقة معلومات استخباراتية بريطانية "ملفق بالكامل".

وقال متحدث باسم السفارة في بيان "نعارض ذلك بحزم ونحث الجانب البريطاني على وقف التلاعب السياسي ضد الصين والتوقف عن هذا العرض السياسي الهزلي".

بريطانيا تستبعد أي اتفاق بعد بريكست يسهل عمل ودراسة الشباب بالاتحاد الأوروبي

قالت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية إن قرار استبعاد حكومة بريطانيا أي اتفاق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بريكست، من شأنه أن يسهل على الشباب البريطاني العيش والدراسة والعمل في الاتحاد الأوروبي، أثار غضبا واسعا.

وقالت المفوضية الأوروبية، إنها ستسعى للحصول على إذن من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لفتح مفاوضات حول "خطة تنقل الشباب" لمواطني المملكة المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا.

لقد كتب آلاف الناخبين بالفعل إلى نوابهم للمطالبة بقبول العرض.

لكن متحدثًا باسم الحكومة قال، إنه لا يوجد اهتمام من جانب المملكة المتحدة، مضيفًا أن "حرية الحركة داخل الاتحاد الأوروبي قد انتهت".

ولدى المملكة المتحدة حاليًا خطط فردية لتنقل الشباب مع 13 دولة، وقالت حكومة بريطانيا إنها تفضل مثل هذه الترتيبات الثنائية على صفقة تشمل الاتحاد الأوروبي.

ورفض حزب العمال في بريطانيا أيضًا إمكانية وجود خطة على مستوى الاتحاد الأوروبي، قائلاً إن الحزب "سيسعى إلى تحسين علاقة العمل بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ضمن خطوطنا الحمراء - لا عودة إلى السوق الموحدة أو الاتحاد الجمركي أو حرية الحركة".

وأشارت المفوضية يوم الخميس، إلى أن بريطانيا أعربت عن اهتمامها باتفاقيات تنقل الشباب مع الدول الأعضاء الفردية، مضيفة أن اتباع نهج على مستوى الاتحاد الأوروبي سيكون أفضل لأنه سيضمن معاملة جميع الأعضاء على قدم المساواة.

وحث متحدث باسم مجموعة حملة "ابق أوروبيًا" أعضاء البرلمان على الاستماع إلى الشباب البريطاني الذي يستحق هذه الفرص التي توفرها الخطة.

وقال لصحيفة "إندبندنت": "إن اقتراح الاتحاد الأوروبي بشأن خطة تنقل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا من شأنه أن يمنح الشباب البريطاني قدرة متجددة على العيش والدراسة والعمل في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

وأضاف متحدث باسم مجموعة حملة "ابق أوروبيًا": "سيؤدي ذلك أيضًا إلى إزالة الحواجز التي تحول دون قدوم مواطني الاتحاد الأوروبي الشباب إلى هنا لسد فجوات التوظيف الحيوية".