رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة 16 شخصًا وفقدان 28 بعد انقلاب قارب قبالة جيبوتي

نشر
الأمصار

توفي 16 شخصا فيما فُقد 28 آخرون إثر انقلاب قارب قبالة السواحل في جيبوتي، اليوم الثلاثاء،  في ثاني حادث من نوعه خلال أسبوعين.

وأشارت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة في منشور على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، إلى أن من بين ركاب القارب أطفالا، مضيفة أن مكتبها في جيبوتي يساعد في جهود الإنقاذ.

وقبل أسبوعين، لقى ما لا يقل عن 38 شخصًا، بينهم أطفال، حتفهم في غرق سفينة أخرى قبالة ساحل جيبوتي.

هجرة

البنك الدولي يقدم 5 ملايين دولار لمشروع الإدارة الاقتصادية في جيبوتي

أعلن البنك الدولي الموافقة على تمويل إضافي بقيمة 5 ملايين دولار لمشروع تطوير الإدارة الاقتصادية والدراسات الإحصائية لأغراض السياسات في دولة جيبوتي.

ومن المقرر أن يهدف هذا المشروع إلى تدعيم قدرات المعهد الوطني للإحصاء على إعداد دراسات إحصائية دقيقة وموثوقة ونشرها أولاً بأول، وتحديث الأدوات والإجراءات المحددة حتى يتسنى للحكومة تطوير الإدارة الاقتصادية وإدارة الموازنة العامة للدولة.

العمليات التي يستهدفها التمويل الإضافي

وسيدعم هذا التمويل الإضافي عمليات تعداد السكان، والتعداد الاقتصادي، والدراسة المسحية لميزانية الأسر المعيشية، لتوفير معلومات حديثة وموثوقة عن السكان ومؤسسات الأعمال وخصائص الأسرة في جيبوتي. وتبلغ أهمية هذه البيانات في توفير المعلومات اللازمة عند اتخاذ قرارات بشأن السياسات المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والتكيف مع تغير المناخ في جيبوتي.

البنك الدولي: الاقتصاد العالمي في وضع غير مستقر - بوابة الأهرام
البنك الدولي 

تقييم مخاطر المناخ على السكان ومدى التأثر بها

كما يتضمن المشروع تدابير لتقييم مخاطر المناخ على السكان ومدى التأثر بها، وبناءً عليه يتم توفير أدلة وشواهد رئيسية لوضع السياسات عند إعداد أجندة التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معها. وعلاوة على ذلك، سيتم تقديم المساعدة التقنية لتعزيز قدرات شعبة الإحصاءات البيئية بالمعهد الوطني للإحصاء.

وستعزز هذه الأنشطة إنجازات المشروع الأصلي الذي يركز على تعزيز نظام الإحصاء الوطني. ويشمل ذلك تقديم منح دراسية لما يبلغ 20 خبيرا احصائيا وتعزيز الإحصاءات الاقتصادية وإحصاءات الاقتصاد الكلي والموازنة العامة للدولة سعيا وراء اتخاذ قرارات صحيحة مبنية على أدلة وشواهد.

يوم مؤسسة التمويل الدولية" خطوة نحو تنمية القطاع الخاص في جيبوتي - جريدة  الانتفاضة
 الممثلة المقيمة للبنك الدولي في جيبوتي

 الممثلة المقيمة للبنك الدولي في جيبوتي

ومن جانبها قالت فاتو فول، الممثلة المقيمة للبنك الدولي في جيبوتي: "يسرنا أن نعلن عن التمويل الإضافي لتطوير الإدارة الاقتصادية والدراسات الإحصائية في جيبوتي لتدعيم القدرات الإحصائية ودعم عملية وضع السياسات بناءً على أدلة وشواهد سعيا وراء تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية الشاملة للجميع على نحو مستدام."

وستشرف وحدة إدارة المشروع الحالية على تنفيذ هذا المشروع الجديد، مع قيام وزارة المالية بدور رئيسي في تنسيق المشروع وتنفيذه. وسيضطلع المعهد الوطني للإحصاء في جيبوتي، إلى جانب أربع إدارات فنية، بمسؤولية تنفيذ أنشطة المشروع.