رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أحمد عطاف: فلسطين ستبقى على رأس أولويات الجزائر في الأمم المتحدة

نشر
الأمصار

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج بالجزائر، أحمد عطاف، أن الوضع الإنساني المأساوي في قطاع غزة والقضية الفلسطينية بشكل عام سيظل على رأس أولويات مجلس الأمن الدولي في الوقت الحالي.

وخلال اجتماعه مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش إيغر، أعلن عطاف عن استمرار الجزائر في دعم الضغوط الدبلوماسية من أجل تحقيق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وتوفير المساعدات الإنسانية بدون عوائق.

وأشار الوزير الجزائري إلى حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة والاعتراف بها دوليًا، مؤكدًا على ضرورة دعم هذا الحق التاريخي باعتباره الطريق الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وفي نفس السياق، أكد عطاف على دعم الجزائر الكامل للجهود الإنسانية للجنة الدولية، مشددًا على أهمية دورها كمنظمة مستقلة ومحايدة داخل مجلس الأمن الدولي.

وكان عقد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، عدة مباحثات بمقر الوزارة، مع المدير العام للمنظمة الدولية للعمل، جيلبرت هونجبو، الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر.

وقد استعرض اللقاء  العلاقات المتميزة التي تربط بين الجزائر وهذه المنظمة الدولية وبحث سبل تعزيزها وترقيتها إلى آفاق أرحب، لاسيما عبر تجسيد برامج تعاون ذات بعد إقليمي وقاري.

من جانبه أكد الوزير أحمد عطاف دعم الجزائر المطلق لجيلبرت هونجبو، باعتباره أول مسؤول إفريقي يتولى منصب المدير العام لمنظمة العمل الدولية.

وهو الدعم الذي يندرج في إطار الحرص الدائم لبلادنا على تعزيز التمثيل الإفريقي بالمنظمات الدولية والتأثير القاري على عملية صنع القرار الدولي بما يخدم مصالح الدول والشعوب الإفريقية.

انطلاق الدورة الثانية للمشاورات السياسية بين الجزائر وجنوب إفريقيا

عقد الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائرعدة مباحثات  ، خلال زيارة إلى بريتوريا، ترأس خلالها مناصفة مع زاين دنغور، المدير العام لوزارة العلاقات الدولية والتعاون، الدورة الثانية للمشاورات السياسية بين البلدين.

وتضمنت المحادثات بين الطرفين التأكيد على عمق الروابط التاريخية المتميزة بين الجزائر وجنوب افريقيا كما شكلت فرصة لاجراء تقييم شامل للتعاون الثنائي واقتراح السبل الكفيلة لتكثيفه وتمتينه في مختلف المجالات.

تحسبا لانعقاد الدورة السابعة للجنة السامية الثنائية للتعاون المزمع عقدها خلال السنة الجارية بالجزائر، تحت الرئاسة المشتركة لرئيسي البلدين.