رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرا خارجية السعودية وهولندا يبحثان الأوضاع في غزة

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الاثنين، مع نظيرته الهولندية هانكي برونز سلوت تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأوضاع في قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أنالأمير بن فرحان التقى، اليوم الاثنين، مع سلوت، على هامش المنتدى رفيع المستوى حول الأمن والتعاون الإقليمي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، المنعقد في دوقية لوكسمبورج.

وأضافت "واس" أن الجانبين السعودي والهولندي استعرضا "خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، وعلى رأسها مستجدات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطها، والجهود المبذولة للتعامل مع تداعياتها".

ووصل وزير الخارجية السعودي إلى لوكسمبورج مساء أمس الأحد للمشاركة في المنتدى رفيع المستوى حول الأمن والتعاون الإقليمي بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي.

وذكرت "واس" أن " وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان سيبحث مع المشاركين في المنتدى سبل تعزيز التعاون بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي في شتى المجالات، وأهمية التنسيق متعدد الأطراف، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، كما سيعقد وزير الخارجية السعودي عدداً من اللقاءات الثنائية على هامش المنتدى وفقا لـ"واس".

أرامكو السعودية تجري محادثات لشراء 10% من «هنغلي» الصينية

دخلت أرامكو في مناقشات مع مجموعة هنغلي، بشأن الاستحواذ المحتمل على حصة بنسبة 10% في "هنغلي للبتروكيميائيات"، بعد أن يخضع ذلك للتقييمات والموافقات اللازمة.

 ووقّعت الشركتان اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم بشأن الصفقة المقترحة التي تتوافق مع استراتيجية أرامكو السعودية لتوسيع وجودها بقطاع التكرير والكيميائيات والتسويق في الأسواق الرئيسية ذات القيمة العالية، وتعزيز برنامجها لتحويل السوائل إلى كيميائيات، وتأمين اتفاقيات طويلة الأجل لإمدادات النفط الخام.

وتُعد "هنغلي للبتروكيميائيات" شركة تابعة وخاضعة لسيطرة مجموعة هنغلي للبتروكيميائيات، وتمتلك وتدير مصفاة بطاقة 400 ألف برميل في اليوم، ومجمعًا متكاملًا للمواد الكيميائية في مقاطعة لياونينغ بالصين، وعدة معامل ومرافق إنتاج في مقاطعتي جيانغسو وقوانغدونغ.

 

 وأوضح الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية محمد بن يحيى القحطاني أن هذه المذكرة تدعم جهود أرامكو الرامية إلى تنمية نطاق أعمالها في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق على المستوى العالمي، وتواصل استكشاف فرص جديدة في الأسواق المهمة، حيث تسعى إلى إحراز تقدم في استراتيجيتها لتحويل السوائل إلى كيميائيات، كما تتطلع إلى بناء شراكات جديدة، وتعمل باهتمام لتوسيع حضورها في السوق الصينية المهمة.