رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

للمرة الأولى منذ 9 أعوام.. إيرانيون يتوجهون إلى السعودية لأداء العمرة

نشر
الأمصار

توجهت مجموعة من المعتمرين الإيرانيين إلى السعودية اليوم الإثنين لأداء العمرة، وذلك بعد تحسن العلاقات بين طهران والرياض، وهي الأولى منذ 9 أعوام حسمبا ذكرت وكالة أنباء إيرانية رسمية وفقا لـ رويترز.

كانت قد أشارت وسائل إعلام إيرانية في ديسمبر الماضي، إلى أن السعودية رفعت القيود التي كانت مفروضة على الإيرانيين الراغبين في أداء العمرة، لكن رحلات الطيران تأجلت حتى الآن، وذلك بسبب ما وصفتها طهران بأنها «مشكلات فنية».

وقد توسطت الصين في اتفاق أعادت بموجبه إيران والمملكة العربية السعودية العلاقات الدبلوماسية الكاملة التي انقطعت منذ عام 2016 بسبب إعدام الرياض لرجل دين شيعي وما تلا ذلك من اقتحام السفارة السعودية في طهران.

وجدير بالذكر، أنه قبل استعادة العلاقات، لم يكن باستطاعة الإيرانيين أداء فريضة الحج إلا مرة واحدة في حياتهم، والعمرة يمكن أداؤها في أي وقت، وليست إلزامية على المسلمين.

وكان السفير السعودي لدى إيران عبدالله بن سعود العنزي حاضرا في مطار طهران الرئيسي خلال مراسم توديع الحجاج الـ 85.

ومن ناحية أخرى، أوضحت وزارة الحج والعمرة أن 15 ذو القعدة 1445 هو آخر موعد لدخول حاملي تأشيرة العمرة للبلاد هذا العام، موضحة أن آخر موعد للبقاء في السعودية لحامل تأشيرة العمرة هو تاريخ 29 ذو القعدة 1445.

وأضافت أن مدة تأشيرة العمرة للقادمين من خارج المملكة العربية السعودية تبلغ 3 أشهر، وتبدأ من تاريخ الدخول إلى السعودية وتنتهي بحد أقصى في 29 ذو القعدة، وقد تختلف حسب برنامج المعتمر، حسبما ذكرته صحيفة «عكاظ».

وشددت الوزارة على أنه لا يمكن تمديد تأشيرة العمرة التي تصل مدتها لـ90 يومًا، ولا يمكن تحويلها إلى تأشيرة أخرى، ويمكن تصميم برنامج العمرة والتقدم بطلب إصدار تأشيرات العمرة من خلال المنصات الإلكترونية المعتمدة لخدمات العمرة للأفراد، من خلال هذا الرابط.

السعودية تعلن عن شروط الحج 2024 (تعرف عليها)

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية عن الاشتراطات والتوصيات التي تم اعتمادها خلال موسم الحج لهذا العام والتي تتضمن التحصين ضد عدد من الأمراض، فضلا عن توصيات للدول بشأن الحالة الصحية لضيوف الرحمن القادمين للمملكة.

أوضحت الوزارة أن التحصينات اللازمة للراغبين في أداء موسم الحج من داخل المملكة هذا العام -والتي يجب توثيقها في تطبيق «صحتي»- هي: جرعة واحدة من لقاح «كوفيد-19» المطور، وجرعة واحدة من لقاح الإنفلونزا تكون أُعطيت خلال العام الجاري، وجرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية وتكون قد أُعطيت خلال الخمس سنوات الماضية.

‏أما الحجاج من خارج المملكة، فقد أكدت الوزارة ضرورة أن يكون الحاج قد حصل على لقاح الحمى الشوكية النيسيرية بحيث لا تقل الفترة منذ تلقي هذا اللقاح عن 10 أيام ولا تزيد على 5 سنوات، ويجب على الجهة الصحية في البلد القادم منها الحاج التأكد من حصوله على اللقاح بالوقت المحدد، وكتابة اسم اللقاح المستخدم وتاريخ الحصول عليه في شهادة التطعيم.

من التحصينات الإلزامية أيضا حصول الحاج على لقاح عبارة عن جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ أو لقاح شلل الأطفال المعطل.

من جانبها، أوصت وزارة الصحة السعودية الدول التي يفد منها الحاج الأخذ بعين الاعتبار خلوه من الأمراض المتعارضة مع الحد الأدنى للاستطاعة البدنية، والتي لا يستطيع معها الحاج أداء المناسك وهي:

1- الفشل الكلوي المتقدم الذي يستدعي الغسل الدموي أو البريتوني.

2- فشل القلب المتقدم الذي تظهر أعراضه في حالة الراحة أو مع أقل مجهود بدني.

3- أمراض الرئة المزمنة التي تستدعي الاستخدام المتقطع أو المستمر للأكسجين.

4- تليف الكبد المتقدم المصحوب بعلامات الفشل الكبدي مثل الاستسقاء ونزف الدوالي أو نوبات فقدان أو نقص الوعي.

5- الأمراض العصبية الشديدة التي تعيق الإدراك أو المصحوبة بإعاقات حركية شديدة.

6- الشيخوخة المصحوبة بالخرف.