رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الفلسطيني يُطلع رئيس وزراء إسبانيا على آخر المستجدات والتطورات في غزة

نشر
الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني ورئيس وزراء إسبانيا

أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، اتصالاً هاتفياً مع رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز.

وأطلع أبو مازن، رئيس الوزراء الإسباني، خلال الاتصال الهاتفي، على آخر المستجدات والتطورات على الأرض، في ظل الهجوم الإسرائيلي المتواصل على شعبنا الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة.

وأكد الرئيس الفلسطيني، ضرورة الإسراع في وقف حرب الإبادة التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني فورا، والتشديد على أهمية الإسراع في إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية ومنع التهجير، ووقف التصعيد الإسرائيلي الخطير في الضفة الغربية بما فيها القدس.

وأعرب الرئيس عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء الإسباني، على مواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية العادلة، مثمنا جهود إسبانيا ومساعيها الحثيثة لدعم الاعتراف بدولة فلسطين، ودعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وبدوره، أكد رئيس وزراء إسبانيا موقف بلاده الداعم للشعب الفلسطيني وقضيته، وسعيها لتحقيق الحقوق الفلسطينية المشروعة، وعلى رأسها الاعتراف بالدولة الفلسطينية وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وشدد على أنه سيواصل جهوده واتصالاته مع جميع الأطراف الدولية والإقليمية من أجل حث الجميع على وقف إطلاق النار ومواصلة تقديم المساعدات الإنسانية، وحصول دولة فلسطين على المزيد من الاعترافات بدولة فلسطين، ودعم جهودها في الأمم المتحدة، وعقد مؤتمر للمانحين لدعم الحكومة الفلسطينية الجديدة وبرامجها لدعم الشعب الفلسطيني.

ومن جانبه، طالب وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس بوقف دائم لإطلاق النار، مع خطر امتداد العمليات العسكرية الإسرائيلية إلى مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، وبفتح جميع النقاط البرية مرة واحدة وإلى الأبد لتقديم المساعدات للمدنيين في غزة.

وشدد وزير الخارجية الإسباني قبيل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسبمبرغ، على أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية أمر ضروري للغاية، إذا أردنا حلا سياسيا للوضع بالشرق الأوسط، وحل الدولتين يعني جعل السلام نهائيا لا رجعة فيه، وتجنب دوامات العنف المتواصلة.

وحذر ألباريس من امتداد الصراع إلى لبنان، وقال: "احتمال امتداد الصراع إلى لبنان يقلقنا، لأن أبعاده ستتغير، ولأن لبنان دولة هشة ومتوترة".

الملك عبدالله الثاني يتلقى اتصالاً من رئيس الوزراء الإسباني ويبحثان التطورات بالمنطقة

وفي ذات السياق، تلقى ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، اليوم الإثنين، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، بحثا خلاله التطورات في المنطقة.

ونبه ملك الأردن، خلال الاتصال، إلى أن التصعيد الذي تشهده المنطقة قد يوسع دائرة الصراع ويهدد أمنها واستقرارها.

وشدد الملك عبدالله الثاني، على ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين الأبرياء، ومضاعفة إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية للقطاع بكل الطرق المتاحة