رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرامكو السعودية تجري محادثات لشراء 10% من «هنغلي» الصينية

نشر
الأمصار

دخلت أرامكو في مناقشات مع مجموعة هنغلي، بشأن الاستحواذ المحتمل على حصة بنسبة 10% في "هنغلي للبتروكيميائيات"، بعد أن يخضع ذلك للتقييمات والموافقات اللازمة.

 ووقّعت الشركتان اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم بشأن الصفقة المقترحة التي تتوافق مع استراتيجية أرامكو السعودية لتوسيع وجودها بقطاع التكرير والكيميائيات والتسويق في الأسواق الرئيسية ذات القيمة العالية، وتعزيز برنامجها لتحويل السوائل إلى كيميائيات، وتأمين اتفاقيات طويلة الأجل لإمدادات النفط الخام.

وتُعد "هنغلي للبتروكيميائيات" شركة تابعة وخاضعة لسيطرة مجموعة هنغلي للبتروكيميائيات، وتمتلك وتدير مصفاة بطاقة 400 ألف برميل في اليوم، ومجمعًا متكاملًا للمواد الكيميائية في مقاطعة لياونينغ بالصين، وعدة معامل ومرافق إنتاج في مقاطعتي جيانغسو وقوانغدونغ.

 وأوضح الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية محمد بن يحيى القحطاني أن هذه المذكرة تدعم جهود أرامكو الرامية إلى تنمية نطاق أعمالها في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق على المستوى العالمي، وتواصل استكشاف فرص جديدة في الأسواق المهمة، حيث تسعى إلى إحراز تقدم في استراتيجيتها لتحويل السوائل إلى كيميائيات، كما تتطلع إلى بناء شراكات جديدة، وتعمل باهتمام لتوسيع حضورها في السوق الصينية المهمة.

مطارات السعودية تُسجل 12.5 مليون مسافر خلال شهر رمضان وإجازة العيد

تجاوزت أعداد المسافرين من مطارات المملكة وإليها خلال شهر رمضان وإجازة عيد الفطر المبارك 12.50 مليون مسافر محلي ودولي من بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال.

جاء ذلك بزيادة تجاوزت 18% للرحلات والمسافرين عن العام الماضي في نفس الفترة، حسبما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم الأحد.

وتوزعت أعداد المسافرين على جميع مطارات المملكة عبر أكثر من (86) ألف رحلة (مجدولة وعارضة محلية ودولية)، و(100) ناقل جوي، حيث خدم مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة العدد الأكبر من المسافرين والذين تجاوز عددهم (5.38) ملايين مسافر، تلاه مطار الملك خالد الدولي بالرياض بـ(3.23) ملايين مسافر، بينما خدم مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة (1.04) مليون مسافر، فيما خدمت بقية مطارات المملكة (2.85) مليون مسافر، وذلك في مرحلتي القدوم والمغادرة.

 


وأوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، أن هذه الإنجازات جاءت نظير ما يحظى به القطاع من دعم غير محدود واهتمام كبير من القيادة بوصفه محركاً رئيساً للنمو الاقتصادي وتأثيره الواسع في تحقيق التنمية المستدامة، وما يعول عليه من إسهام رئيسي في تحقيق رؤية المملكة 2030، وتطوير منظومة النقل الجوي.

وعلى صعيد اخر، نشرت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، عدد من التوجيهات الجديدة وذلك بشأن طرح مزاد اللوحات الإلكتروني الأحد.