رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد الخارجية الليبية يتفقد أوضاع النازحين من السودان في الكفرة

نشر
الأمصار

اطلع وفد وزارة الخارجية بحكومة ليبيا، خلال جولة تفقدية على أوضاع النازحين من دولة السودان في مدينة الكفرة.

وبين المكتب لإعلامي لحكومة ليبيا، أن الجولة تهدف إلى تقييم الاحتياجات الإنسانية، وتجهيز تقرير متكامل، يتم نشره لاحقا، وإرساله إلى جميع المنظمات الدولية المسجلة لدى وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة ليبيا.

وشارك في الجولة مستشار وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية فرج الحاسي، ومدير إدارة شؤون القنصليات أحمد الزرقا، ووزير الصحة عثمان عبدالجليل، والوفد المرافق له.

وتأتي الجولة الميدانية استجابة لتوجيهات رئيس وزراء حكومة ليبيا أسامة حماد، بضرورة متابعة أوضاع السودانيين النازحين في مدينة الكفرة، ومدِّ يد العون لهم، ومتابعة احتياجات القطاعات والمؤسسات الخدمية.

اللاجئين

ليبيا تجري مناقشات حول أوضاع اللاجئين السودانيين

أجرى وزيري الخارجية والصحة ببحكومة الوحدة الوطنية الليبية، خلال اجتماع أوضاع اللاجئين من دولة السودان الشقيقة، وذلك في ظل ازدياد أعدادهم في ليبيا.

وحضر الاجتماع مديري المستشفيات العامة، ومدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية.
ونوقش بالاجتماع أوضاع اللاجئين السودانيين في ليبيا، خاصة في الكفرة وأجدابيا ومدن أخرى، والدور الذي يمكن لوزارة الخارجية أن تلعبه في التنسيق مع المنظمات الدولية والمجتمع الدولي لتقديم الدعم اللازم لهم.

الأمم المتحدة: 800 ألف شخص في "الفاشر" السودانية يواجهون مخاطر دموية

وجه مسؤولون كبار في الأمم المتحدة، تحذيرًا من أن نحو 800 ألف شخص في مدينة الفاشر السودانية معرضون "لخطر شديد ومباشر"، في ظل تفاقم أعمال العنف والتهديد "بإطلاق العنان لصراع قبلي دموي في جميع أنحاء دارفور".

وقالت روزماري ديكارلو، مسؤولة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة، لمجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا، إن الاشتباكات بين قوات الدعم السريع وأفراد من قوات الدفاع الشعبي المتحالفة مع القوات المسلحة السودانية تقترب من الفاشر عاصمة شمال دارفور.

وذكرت ديكارلو "القتال في الفاشر قد يطلق العنان لصراع قبلي دموي في جميع أنحاء دارفور"، مرددة تحذير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي أطلقه يوم الإثنين.

غينيا بيساو تؤكد التزامها بسداد ديونها المستحقة إلى ليبيا

بحث وزير المالية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا خالد المبروك، أمس الجمعة، مع نظيره بغينيا بيساو، إليديو فييرا، تسوية الدين المستحق لمصلحة ليبيا، حيث أكد الأخير التزام بلاده بدفع أقساط الدين في مواعيدها.

جاء ذلك خلال لقاء جمع المبروك وفييرا على هامش اجتماعات الربيع لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين 2024 في العاصمة الأميركية (واشنطن)، وفق بيان صادر عن الوزارة الليبية لم يوضح حجم الدين المستحق لمصلحة ليبيا.

وتطرق اللقاء إلى فتح الباب أمام المستثمرين الليبيين للاستثمار في مجالات السياحة والزراعة في غينيا بيساو.

وخلص الطرفان إلى تأكيد التزام غينيا بيساو بدفع أقساط الدين المستحق لدولة ليبيا في مواعيدها، وإبلاغ وزارة المالية المستثمرين الليبيين عن طريق غرفة التجارة والصناعة بإمكانية الاستثمار في غينيا بيساو.