رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العمل الدولية: 70% من القوى العاملة قد يتعرضون لمخاطر مرتبطة بتغير المناخ

نشر
منظمة العمل الدولية
منظمة العمل الدولية

رجحت منظمة العمل الدولية تعرض عدد مذهل من العمال، قد يزيد عن 70% من القوى العاملة العالمية، للمخاطر الصحية المرتبطة بتغير المناخ ولإجراءات الحماية الحالية المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، حيث سيكافحون من أجل مواكبة المخاطر الناجمة عن ذلك.

وقالت منظمة العمل الدولية، في تقرير أصدرته اليوم الاثنين، بجنيف، تحت عنوان ضمان السلامة والصحة في العمل في مناخ متغير، إن تغير المناخ له تأثير خطير على سلامة وصحة العمال في جميع مناطق العالم، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 2.4 مليار عامل من أصل قوة عاملة عالمية قوامها 3.4 مليار من المحتمل أن يتعرضوا للحرارة المفرطة فى مرحلة ما أثناء عملهم، وذلك وفقا لأحدث الأرقام المتاحة لعام 2020"، لافتة إلى أنه عند حسابها كنسبة من القوى العاملة العالمية فقد ارتفعت النسبة من 65.5% إلى 70.9% منذ عام 2020.

ويقدر تقرير منظمة العمل الدولية، أن حوالي 18 ألف شخص و970 شخصا و2.09 سنة من سنوات العمر، حسب الإعاقة، تفقد سنويا بسبب 22.85 إصابة مهنية تعزى إلى الحرارة المفرطة دون أن يشمل ذلك 26.2 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون مع أمراض الكلى المزمنة المرتبطة بالإجهاد الحراري في مكان العمل، وذلك وفقا لأرقام 2020.

وأشار تقرير منظمة العمل الدولية، إلى أنه مع ذلك، فإن تأثير تغير المناخ على العمال يذهب إلى ما هو أبعد من التعرض للحرارة المفرطة، مما يخلق "كوكتيلا" من المخاطر يؤدي إلى مجموعة من الظروف الصحية الخطيرة، ويشير التقرير إلى أن العديد من الظروف الصحية لدى العمال مرتبطة بتغير المناخ، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي واختلال الكلى وحالات الصحة العقلية.

وأضاف تقرير منظمة العمل الدولية، أن حوالي 1.6 مليار عامل يتعرضون للأشعة فوق البنفسجية مع أكثر من 18 ألفا و960 حالة وفاة مرتبطة بالعمل سنويا بسبب سرطان الجلد غير الميلانيني، محذرا من أنه من المحتمل أن يتعرض 1.6 مليار شخص لتلوث الهواء في مكان العمل، مما يؤدى إلى ما يصل إلى 860 ألف حالة وفاة مرتبطة بالعمل بين العاملين فى الهواء الطلق سنويا.

وأوضح تقرير منظمة العمل الدولية، أن أكثر من 870 مليون عامل في الزراعة من المحتمل أن يتعرضوا للمبيدات الحشرية مع أكثر من 300 ألف حالة وفاة تعزى إلى التسمم بالمبيدات سنويا، و15 ألف حالة وفاة مرتبطة بالعمل كل عام بسبب التعرض للأمراض الطفيلية والنواقل.

الجزائر تبحث مع منظمة العمل الدولية تعزيز التعاون الثنائي

بحث وزيرالعمل في الجزائر فيصل بن طالب مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية جيلبرت هونجبو، السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي مع المنظمة الأممية المتخصصة.

وزيرالعمل في الجزائر
وزيرالعمل في الجزائر

الجزائر تبحث مع منظمة العمل الدولية

وذكرت وزارة العمل الجزائرية ، في بيان لها الأحد، أن هذا اللقاء يأتي على هامش الزيارة التي يقوم بها المدير العام لمنظمة العمل الدولية للجزائر على رأس وفد مهم .. مضيفة أنه شكل فرصة للطرفين لتبادل وجهات النظر حول السبل الكفيلة بتعزيز التعاون مع هذه المنظمة الأممية المتخصصة، وإبراز الجهود الكبيرة التي تبذلها الجزائر فيما يخص تعزيز العمل اللائق والحوار والحماية الاجتماعيين.