رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كولومبيا.. احتجاجات حاشدة على الأجندة الإصلاحية للرئيس اليساري

نشر
احتجاجات كولومبيا
احتجاجات كولومبيا

خرج آلاف الكولومبيين إلى الشوارع، احتجاجًا على الأجندة الإصلاحية للرئيس اليساري «غوستافو بيترو»، حسبما أفادت وكالة «أسوشيتد برس»، اليوم الإثنين.

القصر الرئاسي في بوغوتا

وخرجت التظاهرات في عدة مدن من بينها العاصمة حيث احتشد المتظاهرون في ساحة بوليفار خارج القصر الرئاسي في بوغوتا.

وطرح بيترو إمكانية إعادة كتابة الدستور لتحفيز الإصلاحات الاجتماعية التي لم يتمكن من تحقيق تقدم فيها في مواجهة معارضة الكونغرس المعادي ومجموعات الأعمال المحافظة.

ومُؤخرًا رفض الكونغرس الكولومبي إقرار تشريع لتعزيز سيطرة الدولة على نظام الرعاية الصحية في البلاد بهدف تحسين وخفض تكاليف الرعاية الطبية.

وردًا على ذلك، أصدر بيترو مرسوما بالاستحواذ على اثنتين من أكبر شركات التأمين الطبي في البلاد والتي يعتمد عليها ملايين الكولومبيين.

كولومبيا تُبدي استعدادها للمساعدة في إقامة حوار لحل الصراع بأوكرانيا

أعرب الرئيس الكولومبي «غوستافو بيترو»، عن استعداد بوغوتا للمساعدة في إقامة حوار لحل الصراع في أوكرانيا، مُؤكدًا أن بلاده لا تنوي إرسال أسلحة، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأحد.

وقال بيترو في كلمة يوم السبت: "يمكننا أن نساعد أوكرانيا، ولكن ليس بالسلاح، ودون التحريض على حرب بين الإخوة، ... ولكن، على سبيل المثال، من خلال إزالة الألغام من الأراضي، (يمكن لكولومبيا) المساهمة في البحث عن حوار يسمح بإيجاد مخرج من هذه الحرب".

وكان الرئيس الكولومبي قد دعا السنة الماضية إلى عقد مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء الصراع في أوكرانيا.

تُجدر الإشارة إلى أن روسيا أكدت باستمرار على استعدادها للتفاوض من أجل إنهاء الصراع، شرط أن تأخذ الأطراف المعنية بالمفاوضات الحقائق الجديدة على الأرض، ومطالب موسكو.

كولومبيا تستدعي سفيرها لدى إسرائيل احتجاجًا على جرائم الاحتلال

أعلن الرئيس الكولومبي "جوستافو بيترو"، أن بلاده استدعت سفيرها لدى إسرائيل للتشاور بشأن "المذبحة التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني بقطاع غزة"، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأربعاء.

وكتب رئيس الدولة على شبكة التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا): "لقد قررت استدعاء سفيرنا لدى إسرائيل للتشاور. إذا لم توقف إسرائيل المذبحة ضد الشعب الفلسطيني، فلن نتمكن من التواجد هناك".

وفي 10 أكتوبر، قال الرئيس بيترو إن الهجمات الإسرائيلية على غزة والحصار المفروض على القطاع تسببت في خسائر بشرية ودمار مماثل لعواقب القمع النازي لانتفاضة "غيتو وارسو".

انهيار طيني يتسبب في مقتل 34 شخصًا بكولومبيا

تكثف فرق الإنقاذ من جهودها للعثور على ناجين، بعد أن أدى انهيار طيني ناجم عن أمطار غزيرة في شمال غرب كولومبيا إلى مقتل 34 شخصًا على الأقل وإصابة العشرات على طريق سريع مزدحم.