رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النقل العراقي: عازمون على افتتاح جميع خطوط النقل الجماعي في بغداد

نشر
وزير النقل العراقي
وزير النقل العراقي

فصل وزير النقل العراقي، رزاق محيبس السعداوي، اليوم الأحد، مسارات خط النقل الجماعي باب الشرقي - مدينة الصدر، والذي تم تدشينه صباح اليوم، وفيما أكد عزم الوزارة على افتتاح جميع خطوط النقل الجماعي في بغداد، كشف عن خطة لتشغيل أسطول الوزارة البالغ 600 حافلة لتفعيل النقل الجماعي.

وقال السعداوي،: إنه "بدعم وتوجيه مباشر من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، باشرت وزارة النقل ممثلة بشركة المسافرين والوفود تفعيل النقل الجماعي في العاصمة بغداد وفي بقية المحافظات".

وأضاف وزير النقل العراقي، أنه "تم افتتاح الخط الأول وهو مسار خط 46 باب الشرقي - مدينة الصدر"، منوهاً بأن "مدينة الصدر تعد من أكثر مناطق بغداد كثافة سكانية وبحاجة إلى أفضل خدمات".

ولفت إلى أن "الخط الذي تم افتتاحه سيخدم شريحة كبيرة من سكان بغداد وأصحاب الدخل المحدود وكذلك طلاب الجامعات والمعاهد والعاملين في المصانع".

وأوضح وزير النقل العراقي، أن "الخط يبدأ من ساحة الطيران ومجسر قرطبة ومن ثم مول النخيل وساحة وهران، فضلاً عن ساحة الحمزة وشقق الحبيبية ومدخل شارع الداخل شارع الفلاح ومن ثم ساحة 55، أما العودة فستكون من ساحة 55 ثم ساحة المظفر وساحة وهران وقناة الجيش ثم مول النخيل ووزارة النفط ومجسر قرطبة إلى ساحة الطيران".

وأكد، "عزم الوزارة على افتتاح جميع خطوط النقل الجماعي في بغداد والتي يصل عددها إلى 72 خطاً"، لافتاً إلى أنه "تم افتتاح 24 خطاً من بين 72".

وأشار وزير النقل العراقي، إلى "افتتاح 44 خطاً في بغداد وبقية المحافظات"، لافتاً إلى "مساعي الوزارة لتفعيل النقل الجماعي بالكامل في بغداد والمحافظات وتشغيل أسطول الوزارة البالغ 600 حافلة".

العراق يدشن أول خطوط النقل الجماعي لمدينة الصدر شرقي بغداد

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة النقل العراقي، اليوم الأحد، تدشين أول خطوط النقل الجماعي لمدينة الصدر شرقي بغداد.

ويعتبر هذا الخط هو الخامس من أصل 72 خطاً في العاصمة.

وفي وقت سابق، وجه وزير النقل رزاق محيبس السعداوي بفتح خطوط النقل الجماعي كافة في بغداد،  وأشار إلى وجود خطة لتشغيل 72 خطاً في العاصمة.

وكان مجلس الوزراء، قرر في وقت سابق  إلزام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بتفعيل العمل بنظام النقل الجماعي وبنسبة لا تقل عن (30%) من موظفيها عن طريق الحافلات الموجودة لدى الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، أو من خلال التنسيق المباشر مع وزارة النقل/ الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، وتحفيز الموظفين على المشاركة في النقل الجماعي من خلال منحهم فترة سماح لتمديد البصمة الصباحية نصف ساعة بعد بدء الدوام الرسمي والبصمة المسائية نصف ساعة قبل انتهاء الدوام الرسمي.