رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف.. تفاصيل 95 مليار دولار من المساعدات الأمريكية لـ"أوكرانيا وإسرائيل وتايوان"

نشر
الأسلحة الأمريكية
الأسلحة الأمريكية

- دعم مجلس النواب الأمريكي حزمة من المساعدات الأمريكية العسكرية بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

- أوكرانيا

حوالي 61 مليار دولار لأوكرانيا وتجديد مخزونات الأسلحة الأمريكية 13.8 مليار دولار لشراء الأسلحة - 9 مليارات دولار في هيئة "قروض قابلة للإعفاء" - 23 مليار دولار لتجديد الأسلحة - 11 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية الأمريكية.

- إسرائيل 

حوالي 26 مليار دولار لدعم إسرائيل وتقديم الإغاثة الإنسانية لسكان غزة تشمل 4 مليارات دولار لنظامي الدفاع الصاروخي الإسرائيلية "القبة الحديدية" و"مقلاع داود" و1.2 مليار دولار لنظام الدفاع "الشعاع الحديدي" 4.4 مليار دولار لتجديد المواد والخدمات الدفاعية و3.5 مليار دولار لشراء أنظمة أسلحة متقدمة وعناصر أخرى و9.2 مليار دولار من المساعدات الإنسانية.

- تايوان

حوالي 8 مليارات دولار لمساعدة حلفاء الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وتخصيص أكثر من 3.3 مليار دولار للبنية التحتية للغواصات وتطويرها و1.9 مليار دولار لتجديد الأسلحة الأمريكية المقدمة لتايوان والحلفاء الإقليميين الآخرين.

أوكرانيا وإسرائيل وتايوان.. تفاصيل 95 مليار دولار من المساعدات الأمريكية

أقر مجلس النواب الأمريكي، بدعم واسع من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي، حزمة المساعدات الأمريكية العسكرية بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

ومن المتوقع أن يصادق مجلس الشيوخ على مشروع القانون الأسبوع المقبل، في الوقت الذي قطع فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن وعدا بالتوقيع على قرار المساعدات بمجرد حصوله عليه.

وقال بايدن، الذي يحث الكونغرس منذ العام الماضي على الموافقة على المساعدات الإضافية لأوكرانيا، في بيان، إن المساعدات "تأتي في لحظة ملحة للغاية، حيث تواجه إسرائيل هجمات غير مسبوقة من إيران، وتواجه أوكرانيا قصفاً مستمراً من روسيا".

المساعدات الأمريكية.. أوكرانيا

حوالي 61 مليار دولار لأوكرانيا وتجديد مخزونات الأسلحة الأمريكية، ويبلغ المبلغ الإجمالي المقدم لأوكرانيا لشراء الأسلحة 13.8 مليار دولار.

وسوف تحصل أوكرانيا على أكثر من 9 مليارات دولار من المساعدات الاقتصادية في هيئة "قروض قابلة للإعفاء".

وسيتم استخدام حوالي 23 مليار دولار لتجديد الأسلحة والمخزونات والمنشآت الأمريكية، وأكثر من 11 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية الأمريكية الحالية في المنطقة.

المساعدات الأمريكية.. إسرائيل

حوالي 26 مليار دولار لدعم إسرائيل وتقديم الإغاثة الإنسانية لسكان غزة، تشمل 4 مليارات دولار لنظامي الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، "القبة الحديدية" و"مقلاع داود"، و1.2 مليار دولار لنظام الدفاع "الشعاع الحديدي"، الذي يتصدى للصواريخ قصيرة المدى وقذائف الهاون.

كما تشمل الحزمة 4.4 مليار دولار لتجديد المواد والخدمات الدفاعية المقدمة لإسرائيل، و3.5 مليار دولار لشراء أنظمة أسلحة متقدمة وعناصر أخرى من خلال برنامج التمويل العسكري الأجنبي.

وستحظر الحزمة إرسال الأموال إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) التي تدعم اللاجئين الفلسطينيين والتي تعرضت للنقد بعد أن زعمت إسرائيل أن بعض موظفي الوكالة كانوا متورطين في هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي.

ويتضمن البرنامج أيضا 9.2 مليار دولار من المساعدات الإنسانية - بما في ذلك الأغذية الطارئة والمأوى والخدمات الأساسية - للسكان الذين يعانون من الأزمات.

المساعدات الأمريكية.. تايوان

حوالي 8 مليارات دولار لمساعدة حلفاء الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

سيتم تخصيص أكثر من 3.3 مليار دولار للبنية التحتية للغواصات وتطويرها، بالإضافة إلى 1.9 مليار دولار إضافية لتجديد الأسلحة الأمريكية المقدمة لتايوان والحلفاء الإقليميين الآخرين.